شبكة المخدرات تعجل بلقاء وزيري الداخلية المغربي والإسباني

الثلاثاء 27 يناير 2009 - 06:55

عجلت الشبكة الدولية لترويج المخدرات على الصعيد الدولي، التي جرى تفكيكها، أخيرا، بالناظور بعقد لقاءات بين مسؤولين إسبانيين، ونظرائهم المغاربة.

كان آخرها لقاء جمع أمس الاثنين بين وزير الداخلية، شكيب بنموسى، ونظيره الإسباني، أفريدو بيريز روبالكابا، بمدريد، حيث التزم البلدين بدعم التعاون في مجال مكافحة شبكات الاتجار في المخدرات، وخاصة تلك التي تروج المخدرات بين المغرب وإسبانيا.

ويأتي اللقاء الذي جمع بين الطرفين، بعد أن أشارت التحقيقات الأولية، التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى أن أفراد الشبكة كانوا يهربون المخدرات من المناطق الساحلية بالناظور في اتجاه الجنوب الإسباني، الذي كان بدوره معبرا لدخول المخدرات إلى هولندا وبلجيكا وفرنسا.

وقال بنموسى إن هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار اللقاءات الدورية بين وزارتي الداخلية بالبلدين، مكن من مناقشة عدد من القضايا الخاصة بالتعاون بين الوزارتين في المجال الأمني، كمكافحة الإرهاب وقضية الهجرة ومكافحة ترويج المخدرات، وعبر الوزيران في ختام جلسة عمل بينهما، عن ارتياحهما لمستوى التعاون القائم بين الوزارتين، معلنين عزمهما دعم التعاون بين المصالح الأمنية بالبلدين في مجال مكافحة المخدرات.

وأشار إلى أن وزارتي الداخلية بالبلدين اتفقتا على ضرورة الرفع من مستوى تعاونهما في مجال مكافحة شبكات تهريب المخدرات، التي تعمل بين المغرب وإسبانيا، مضيفا أنه في إطار المجهود المشترك والمسؤولية التي يتحملها الجانبان، فإن من شأن هذا القرار أن يسفر عن نتائج مهمة، ويضع حدا لأنشطة هذه الشبكات، التي يوجد من بينها من يقوم بترويج المخدرات الصلبة كالكوكايين.

وحضر الاجتماع المذكور الجنرال دو كور دارمي، حسني بن سليمان، قائد الدرك الملكي، والمدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني، شرقي اضريس، والمدير العام للشرطة والحرس المدني في إسبانيا، فرانسيسكو خافيير فيلاسكيز.

وأشار وزير الداخلية الإسباني إلى أن لقاءه مع بنموسى مكن من استعراض عدد من القضايا التي تهم البلدين، من بينها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وانحراف الشباب بصفة عامة، مع التركيز بصفة خاصة على قضية مكافحة الاتجار في المخدرات.

وعبر عن ارتياحه للمستوى الممتاز للعلاقات بين المغرب وإسبانيا في المجال الأمني، معلنا عن اتفاق البلدان تعزيز تعاونهما في مجال مكافحة المخدرات.

يشار إلى أن الأجهزة الأمنية المغربية راسلت نظيرتها الإسبانية، بعد تفكيك شبكة الناظور، لاعتقال متهمين يرجح أنهم لاذوا بالفرار في اتجاه إسبانيا، من بينهم بارون مخدرات معروف صدرت في حقه مذكرة بحث دولية.




تابعونا على فيسبوك