ترقب اجتماع ساخن للاتحاد الثلاثاء المقبل لفك شفرة بلوكاج المؤتمر

الخميس 03 يوليوز 2008 - 08:26

من المنتظر أن يلتئم أعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الثلاثاء المقبل، في أول اجتماع لهم.

توقعت مصادر اتحادية أن يكون حامي الوطيس، بعد "فشل" الحزب في استكمال أشغال مؤتمره الثامن، المنعقد أيام 13 و14 و15 يونيو الماضي، ليتقرر بعد "البلوكاج" الذي سجل خلاله، تأجيل ما تبقى من الأشغال، واستكمالها في أجل لا يتعدى ستة أشهر.
وحسب مصادر اتحادية، فإن أعضاء المكتب السياسي، فشلوا بعد مرور حوالي 15 يوما على المؤتمر، في عقد اجتماع لهم كما جرت العادة كل يوم ثلاثاء، باستثناء لقاء تهييئي، عقد الجمعة الماضي، غاب عنه عدد من الأعضاء، وعزت ذلك إلى "الصراعات التي سجلت بين بعضهم داخل المؤتمر، وأيضا بين المترشحين لمنصب الكاتب الأول، إضافة إلى التزامات البعض منهم".

وأشارت المصادر إلى أن أول اجتماع كان منتظرا عقده، أول أمس الثلاثاء، تأجل بسبب وجود كل من محمد اليازغي، ونزهة الشقروني، والعربي عجول، وعيسى الورديغي، خارج أرض الوطن، للمشاركة في مؤتمر الأممية الاشتراكية، إضافة إلى وجود التزامات عملية أخرى لبعض الأعضاء.

وتوقعت المصادر ذاتها أن يجري عقد لقاء تحضيري آخر، غدا الجمعة، للتهيييء للاجتماع الذي سينعقد، الثلاثاء المقبل، والمتوقع أن يكون ساخنا، وسيحضره جميع الأعضاء، باستثناء محمد الكحص وخالد عليوة، اللذين يمتنعان عن الحضور منذ مدة.

وأكدت المصادر أن الاجتماع المرتقب فرصة، أولا، لمجالسة أعضاء المكتب السياسي بعضهم لبعض وفتح نقاش بينهم، بعد الصدامات والملاسنات والتراشق بالاتهامات، التي سجلت في ما بينهم، خاصة بين المرشحين لمنصب الكاتب الأول، لمراجعة الأوراق وتغليب مصلحة الحزب. وثانيا، لتقييم محطة الجولة الأولى من المؤتمر، والإجابة عن مجموعة من الأسئلة منها، لماذا تأجل ما تبقى من الأشغال؟ وهل العضوية كانت مضبوطة؟ وهل جرى الإعداد والعمل لإنهاء المؤتمر في وقته؟ ولماذا لم تفرز العضوية في اليوم الأول وبقيت حتى اليوم الأخير من الأشغال؟ ما مصدر العدد الهائل الذي حضر المؤتمر، والذي يفوق بكثير 1300 مؤتمر، ومن أحضرهم؟ للوقوف عند ما وقع بالضبط في جميع مراحل المؤتمر، لإيجاد السبل الكفيلة بتجاوز كل المعيقات، وفك شفرة "البلوكاج"، وإنجاح الجولة الثانية.

وبحسب المصادر نفسها، فإن المادة 146 من النظام الداخلي للحزب، تخول للأجهزة المنتخبة في آخر مؤتمر (المكتب السياسي والمجلس الوطني)، صلاحية التسيير لمدة 6 أشهر، وتدبير أمور الحزب إلى حين انعقاد الجولة الثانية المرتقبة في نونبر المقبل.




تابعونا على فيسبوك