مدرب برشلونة ريكارد و لاعبه ميسي في خط الانطلاقة

عداؤون مغاربة يشاركون في سباق مسجل في كتاب غينيس

الثلاثاء 10 أبريل 2007 - 12:10

أعلن الأحد الماضي منظمو سباق الضاحية الشهير لمدينة برشلونة ان الدورة 28 ستجري يوم 6 ماي المقبل بمشاركة ما يفوق 60 ألف عداء من جنسيات مختلفة، بينهم مغاربة.

ويشارك في هذا السباق الذي يمتد على 11 كيلومتر نجوم في الرياضة والغناء وأبرزهم مدرب ا ف س برشلونة فرانك ريكارد ولاعب فريقه ميسي.

ودخلت هذه التظاهرة الرياضية التي تشرف عليها سلسلة أسواق "كورتيس انكليس"،العالمية كتاب غينيس عندما نجح المنظمون في استقطاب 109.457مشاركا.

وكان ذلك سنة 1994، وتحتفظ بالرقم القياسي للمسابقة في فئة الإناث العداء المغربية كنزة وهبي التي قطعت المسافة سنة 2003 في وقت قياسي لا يتجاوز 37 دقيقة و35 ثانية.

تعد مداخيل مسابقة برشلونة الإشهارية بعشرات الملايين من الأورو تخصص جميعها الى مساعدة المنظمات الاجتماعية و المؤسسات الخيرية بإسبانيا و هذه السنة سيذهب ريع التظاهرة إلى دار الأطفال الأيتام بالعاصمة الكطلانية.

يذكر أن ما يفوق 300 عداء مغربي يقيمون في إسبانيا ويدافعون عن اندية كبرى في العاب القوى ويقدر عدد الأبطال الذين غادروا الوطن إلى الضفة الأخرى من المتوسط وحملوا الجنسية الإسبانية بما يفوق 15 عداء في حين يرتفع هذا العدد الى 300 بالنسبة للعدائين المغاربة الذين يحملون جنسيات أخرى في أوروبا وأميركا والخليج بحسب أرقام متداولة في وسائل الإعلام الدولية.

كنزة وهبي

يشارك المغرب في سباق برشلونة الشهير بأكثر من 35 عداء يقيمون جميعهم في اسبانيا وعلى رأسهم البطلة كنزة وهبي صاحبة الرقم القياسي للتظاهرة بلغ كنزة 34 سنة.

شاركت في مارطون الألعاب الأولمبية بأثينا 2004 وفي مسابقتي كأس العالم للعدو الريفي في دورتيه الاخيرتين ومنذ 2001 فازت بـ 15 سباقا دوليا على الطريق، ابرزها سباق برشلونة الذي فازت به ثلاث مرات و نصف مارطون برازافيل و كأس اسبانيا للعدو الريفي ورفضت أن تحمل الجنسية الإسبانية رغم الإغراءات الكثيرة.




تابعونا على فيسبوك