تتهمها العدالة والتنمية بالمس بشخص الرسول الكريم

حكيمة الشاوي تدعو إلى احترام كل المعتقدات الدينية

الثلاثاء 14 فبراير 2006 - 15:06
حكيمة الشاوي

شددت حكيمة الشاوي، عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، على ضرورة احترام جميع الديانات والمعتقدات، وعدم المس بكرامة أي إنسان.


وأكدت الشاوي، التي سبق اتهامها من طرف حزب العدالة والتنمية بالمساس بشخص الرسول الكريم، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن الاتهام الذي لحقها في كتاباتها سنة 2001، "كان نتيجة فهم مغلوط يراد به إجهاض قضية حقوق المرأة التي كانت في أوج انتفاضتها آنذاك".

وأوضحت حكيمة الشاوي، التي تعد عضوا مؤسسا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وسبق لها أن اشتغلت كمسؤولة في المكتب المركزي للجمعية، أن سنة 2001، عرفت تنظيم حملة شرسة على حقوق المرأة والمدافعين عنها، مشيرة إلى أن من أهداف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الدفاع عن كرامة وحقوق الإنسان وضمنهم شخص الرسول الكريم.

وكانت قصيدة تحت عنوان أنت من ديوانها الثاني إشراقة الجرح والعشق، أثارت ضجة كبيرة خلال سنة 2001، بعد أن تقدم أحد البرلمانيين من العدالة والتنمية بسؤال لوزير الثقافة والاتصال، أثناء إحدى الجلسات بقبة البرلمان، "يستنكر فيه قراءة القصيدة في برنامج صباحي بالإذاعة الوطنية".

وأرجع النائب البرلماني، سبب رفضه للقصيدة إلى "كون أحد أبياتها يمس بشخص الرسول الكريم".

بيد أن حكيمة الشاوي كان لها تفسير آخر، وقالت إنها تطرح في قصيدتها هاته المشاكل والأعراف والتقاليد التي تكبل حقوق المرأة وتهينها، مؤكدة أن "القصيدة جاءت أيضا لفضح تلك الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة، وهي بعيدة كل البعد عن التأويلات والتفسيرات الخاطئة للبعض".




تابعونا على فيسبوك