ترويجا للمنتوج المحلي .. المغرب يعزز حضوره في معرض أبوظبي الدولي للأغذية 2025

الصحراء المغربية
الثلاثاء 21 أكتوبر 2025 - 13:46

يجدد المغرب حضوره في المعرض الدولي للأغذية بأبوظبي، المنعقد خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 23 أكتوبر 2025 بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".

وتأتي هذه المشاركة تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبتنسيق من وكالة التنمية الفلاحية، في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تُولي أهمية خاصة لتثمين وترويج المنتوجات المحلية المغربية.

وأفادت وكالة التنمية الفلاحية في بيان أن هذه المشاركة تعكس التزام المغرب بتطوير قطاع المنتوجات المحلية ذي الإمكانات الواعدة، استجابةً للطلب المتزايد وطنيا ودوليا.

وبحسب المعلومات المتوفرة تضم هذه الدورة 25 مجموعة منتجة تمثل مختلف جهات المملكة، وتشمل أكثر من 600 فلاح صغير، تشكل النساء القرويات نسبة 52 في المائة منهم، في تجسيدٍ واضحٍ للبعد الاجتماعي والشامل لهذه المبادرة. ويُعدّ المعرض منصةً استراتيجية لتسويق المنتوجات المغربية على الصعيد الدولي، إذ يتيح فرصاً حقيقية لتوسيع حضورها التجاري وتعزيز تنافسيتها.
وبتأطير من وكالة التنمية الفلاحية، سيستفيد المشاركون من لقاءات ثنائية (B2B) مبرمجة خصيصاً لفتح آفاق جديدة أمام قطاع المنتوجات المحلية المغربية، وتطوير شراكات استراتيجية تستهدف التصدير نحو أسواق منطقة الشرق الأوسط.

ويتميّز الجناح المغربي بتصميم معماري عصري مستوحى من روح الأصالة المغربية، ويتيح فضاءً متميزاً يجمع بين التجربة الحسية والثقافية. كما يتضمن برنامج المشاركة عروضاً للطهي يقدمها طاهٍ مغربي متخصص، لإبراز غنى وتنوّع المطبخ المغربي وكرم المائدة المغربية، إلى جانب فقرات موسيقية تعبّر عن غنى التراث الثقافي المغربي.
ويُعد معرض أبوظبي الدولي للأغذية من أبرز المواعيد في قطاع الصناعات الغذائية، حيث يستقطب أكثر من 35 ألف زائر مهني ويجمع حوالي 1900 عارض وعلامة تجارية من نحو 60 دولة، ما يجعله منصة رائدة لتبادل الخبرات واستكشاف فرص الأعمال وتطوير الشراكات التجارية.

وخلصت الوكالة إلى أن ترويج المنتوجات المحلية المغربية يحتل موقعاً مركزياً في الاستراتيجيات الفلاحية الوطنية وتتمثل هذه الدينامية في العديــد مــن البرامــج والأنشطة التــي تعنــى بترويــج المنتوجــات المحليــة وتسويقها على الصعيدين الوطني والدولي، كالرمــز الجماعــي "Maroc du Terroir"، الــذي يهــدف إلــى تعزيــز ثقــة المســتهلك فــي جــودة المنتوجــات المحليــة المغربيــة، بالإضافة إلــى إطـلاق عـدة برامـج لتأهيـل ومواكبـة المجموعـات المنتجـة بهـدف الرفـع مـن مسـتوى احترافيتهـا، كمـا يتم العمل علـى دعـم المنتجيـن وتسـهيل ولوجهـم إلـى قنـوات التسـويق مـن خـلال شــراكات واتفاقيــات تهــدف إلــى تســويق هــذه المنتوجــات عبــر الأسواق الكبــرى والمتاجــر المتخصصــة، حيث تم تسجيل 560 تعاونية ضمن شبكات التوزيع الحديثة بهدف تسويق أزيد من 1900 منتوج محلي بصفة منتظمة.

كمــا تم إنشــاء موقــع www.terroirdumaroc.gov.ma، الذي يعد حلقــة وصـل بيـن المسـتهلكين وكـذا الفاعليـن فـي هـذا القطـاع علـى المسـتويين الوطنـي والدولـي، ومنتجـي المنتوجــات المحليــة المغربية، مــن تعاونيات ومجموعات ذات النفــع الاقتصادي، الذيــن لا يدخــرون أي جهــد لتوفيــر منتوجات ذات جودة عالية.
 




تابعونا على فيسبوك