أسماء المدير تظفر بنجمة مهرجان مراكش الذهبية بفيلمها "كذب أبيض"

الصحراء المغربية
السبت 02 دجنبر 2023 - 20:28

ظفرت المخرجة المغربية أسماء المدير بالنجمة الذهبية في اختتام الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. فعلى مدى تسعة أيام من العروض واللقاءات، كشفت لجنة التحكيم، التي ترأستها الممثلة الأمريكية جيسيكا شاستين، عن المتوجين بجوائز هذه الدورة، التي عرفت مشاركة 14 فيلما في المسابقة الرسمية. ولأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تعود النجمة الذهبية لفيلم مغربي.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي "عصابات" لكمال الأزرق (المغرب) و"باي باي طبريا" للينا سوالم (فلسطين). مع العلم أن هذه الأفلام الثلاثة المتوجة سبق لها أن شاركت في "ورشات الأطلس"، برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان، الذي تم إحداثه سنة 2018، مؤكدة بذلك دورها كمنصة مهمة لدعم المواهب السينمائية الجديدة من العالم العربي وإفريقيا.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج لراماتا - تولاي سي، عن فيلمها "بانيل وأداما" (السنغال).

فيما منحت جائزة أفضل ممثلة لأسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم "نزهة" لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك). وعادت جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم "المهجع" لنهير تونا (تركيا).

يشار إلى أن لجنة تحكيم الدورة العشرين للمهرجان تشكلت من ثماني شخصيات تنتمي للقارات الخمس، برئاسة جيسيكا شاستين. ويتعلق الأمر بالممثلة الفرنسية الإيرانية زر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد، والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.

وبذلك تكون الدورة العشرون للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش قد أوفت بكل وعودها، رغم الظرفية الصعبة. حيث ركزت أكثر من أي وقت مضى على السينما كلغة كونية من أجل زيادة الوعي وتحقيق التقارب بين الشعوب.




تابعونا على فيسبوك