هيئة المحامين بالدارالبيضاء تعلق قرار مقاطعة المحاكم وتستأنف العمل الثلاثاء

الصحراء المغربية
الإثنين 05 دجنبر 2022 - 23:11

قررت هيئة المحامين بالدارالبيضاء، تعليق التوقف عن العمل ومقاطعة الاجراءات القضائية، واستئناف ذلك بسائر محاكم الدائرة القضائية، انطلاقا من يوم غد الثلاثاء 6 دجنبر 2022، بعد توقفها لما يقارب الشهر.

القرار اتخذه مجلس هيئة المحامين بالدارالبيضاء، مساء اليوم الاثنين 5 دجنبر الجاري، بحضور الجمعية العمومية للهيئة، وفق ما أشار إلى ذلك بلاغ صادر عن المجلس تتوفر "الصحراء المغربية" على نسخة منه.

 وجاء هذا القرار بعد الاجتماع الذي عقده عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، مساء أمس الأحد، مع نقيب هيئة المحامين بالبيضاء الطاهر موافق، بعد دعوة من الوزير.

وكان محامو هيئة الدارالبيضاء اتخذوا موقف التصعيد في وجه الاحتجاج ضد المقتضيات الضريبية الواردة بمشروع قانون المالية لسنة 2023، حيث خاضوا عددا من الوقفات الاحتجاجية، وقرر النقيب وبمصادقة مجلس الهيئة والمحامين المنتمين للهيئة فضلا عن جمعيات المحامين الشباب الانخراط في برنامج نضالي شعاره مقاطعة الاجراءات القضائية والعمل بكافة محاكم الدائرة القضائية إلى إشعار آخر، رافضين الاتفاق الذي توصلت إليه جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع الحكومة حول هذه المقتضيات قبل إجراء تعديل عليها باقتراح من الجمعية وفرق الأغلبية بالبرلمان.
كما قاطعت الهيئة مؤتمر جمعية هيئات المحامين بالمغرب الذي انعقد بالداخلية خلال الأسبوع الأخير من شهر نونبر المنصرم. 

كما يأتي قرار تعليق التوقف عن العمل بعد الاتفاق الذي توصلت إليه جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع وزارة العدل، يوم فاتح دجنبر 2022، الذي تمحور حول "إيجاد مخارج للأزمة التي تمر منها العلاقة بينهما وما نتج عنها من احتقان وتوتر انعكس سلبا على السير العادي لمرفق العدالة".

وخلص الاتفاق إلى "تشكيل لجنة موضوعاتية بخصوص قانون مهنة المحاماة، واستئناف الحوار بشأن مختلف مشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة، مع التزام الطرفين باحترام المنهجية التشاركية وفتح قنوات التواصل المستمر لتفادي الصعوبات مستقبلا".




تابعونا على فيسبوك