يونس السكوري: من بين 100 ألف شخص الذين جرى تشغيلهم في ظل برنامج أوراش تحتل المرأة نسبة 25 في المائة

الصحراء المغربية
الإثنين 05 دجنبر 2022 - 13:04

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن المغرب ما زال متأخرا على مستوى تشغيل النساء، إلا أن نقاشات جادة توجت باتفاق اجتماعي مع النقابات والحكومة وأرباب العمل. وأكد السكوري، أن «الكل يتفق على أن المغرب قطع أشواطا كبيرة، وأحرز تقدما كبيرا وملموسا على عدة مستويات ومراحل، ولدينا طموحات كبيرة في هذا الشأن».

وأضاف وزير الإدماج الاقتصادي أنه من خلال تحليل هذا الموضوع يجب عدم الأخذ بعين الاعتبار تأثير السياسات العمومية فقط أو الدلالة الرقمية بل يجب أن نبحث في أشياء أخرى من قبيل التجارب التي تعيشها النساء بشكل يومي، التي لا يمكن رصدها في الإحصائيات بل التجارب التي تخلق الفارق، هي التي تهمنا أكثر من الأرقام، لذلك أطلقنا ورشا كبيرا هو ورش الحوار الاجتماعي.
وأكد السكوري أن من بين 100 ألف شخص، الذين تم تشغيلهم في ظل برنامج أوراش تحتل المرأة نسبة 25 في المائة، وقد توصلنا إلى هذه النتيجة بعد اعتماد مجموعة من الأوراش من الجيل الجديد. وأضاف وزير الإدماج الاقتصادي أن هذه الأوراش ساهمت في رفع الوعي القيادي لدى النساء ونتمنى أن نحقق الأفضل في برنامج أوراش في نسخته المقبلة.
وقال السكوري إن الوزارة تعمل على تحديد التدابير والمقاربات العملية في مجال العمل الجزئي، مشيرا إلى أن كل هذه الخطوات تندرج في إطار المشروع الاجتماعي، الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يضع المرأة في صلب الأولويات. من جهتها قالت، غيثة لحلو، نائبة رئيس اتحاد مقاولات المغرب، إن نسبة النساء الأميات في البادية تصل إلى 53 في المائة، وهن واعيات بالفجوة بينهن وبين الرجال، وحتى الطفلات منهن مقتنعات بأنهن لسن على الدرجة نفسها من المواطنة كالرجال.
وأبرزت نائبة رئيس اتحاد مقاولات المغرب أن معدل النساء العاطلات عن العمل انخفض في المناطق الريفية من 36 في المائة إلى 22 في المائة في 10 سنوات. وبخصوص التمدرس، أكدت لحلو، تدني مستوى التمدرس والتكوين، الشيء الذي أعطى النتيجة التالية، أي أن 15 في المائة من الإناث سنة 2022 حرمن من التمدرس بسبب تزويجهن وهن قاصرات.




تابعونا على فيسبوك