فريق حزب التقدم والاشتراكية يطالب بتأمين المداومة بالقنصليات خلال عطلة نهاية الأسبوع

الصحراء المغربية
الجمعة 25 نونبر 2022 - 11:24

طالب فريق حزب التقدم والاشتراكية بتأمين المداومة بالقنصليات أيام نهاية الأسبوع من أجل تيسير الأمور على المغاربة المقيمين بالخارج، في معرض سؤال كتابي موجه إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأكد فريق التقدم والاشتراكية، في سؤال كتابي توصلت "الصحراء المغربية"، بمضمونه، أنه من المفترض أو على الأقل وضع وتأمين مداومات لاستقبالهم، كما تقوم بذلك عدد من البلدان الأخرى. 
وأوضح رشيد حموني، رئيس الفريق من خلال سؤاله، أن قنصليات بلادنا في الخارج تضطلع بأدوار أساسية بالنسبة لمغاربة العالم، وتستحق مجهودات موظفاتها وموظفيها كل التقدير والتنويه، لكن في الوقت نفسه، يقول إنه لأسباب متعددة، فإن مغاربة العالم تواجههم صعوبات كبيرة بعدد من قنصليات بلادنا في الخارج، منها ضعف بنيات الاستقبال في بعضها، والبطء في قضاء مصالحهم الإدارية، ومطالبتهم في حالات عديدة بالعودة مرة أخرى لمقر القنصلية.
 واسترسل حموني، قائلا: "إن أغلب المهاجرين المغاربة يقيمون في مدن بعيدة عن مقرات القنصليات، مما يزيد من معاناة المواطنات والمواطنين المغاربة بالخارج خاصة في أوروبا".
 وأشار المتحدث إلى أن "إغلاق أبواب القنصليات أيام السبت والأحد، التي تعتبر الأيام المناسبة لأغلب المغاربة المهاجرين من أجل قضاء مصالحهم ومآربهم الإدارية، يجبرهم على طلب ترخيص من مشغليهم، وهو طلب يمكن أن يرفض أو يؤثر سلبا على طالبه مهنيا". 
وساءل رئيس الفريق التقدمي وزير الشؤون الخارجية عما يعتزمون القيام به من أجل حسن استقبال المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من لدن قنصليات بلادنا، وبالخصوص نسائلكم عن تدابير استقبالهم أيام نهاية الأسبوع، أو على الأقل أيام السبت.




تابعونا على فيسبوك