مريم التوزاني تخطف إحدى جوائز مهرجان مراكش وفيلم إيراني يظفر بالنجمة الذهبية

الصحراء المغربية
الأحد 20 نونبر 2022 - 00:00

 أعلنت لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن جوائز الدورة التاسعة عشر للتظاهرة، خلال حفل الاختتام الذي أقيم مساء اليوم السبت بقصر المؤتمرات، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

منحت اللجنة التي ترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، النجمة الذهبية للمهرجان لفيلم "حكاية من شمرون" للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لكل من فيلم "الروح الحية" لكريستيل ألفيس ميرا من البرتغال، وفيلم "أزرق القفطان" لمخرجته المغربية مريم التوزاني. وعبرت هذه الأخيرة عن سعادتها بهذه الجائزة، قائلة في تصريح ل"الصحراء المغربية" إن التتويج في المغرب طعم مختلف، مستكردة أنها لا تهتم للجوائز بقدر ما يسعدنا تفاعل الجمهور مع العمل، والشعور بأن رسالتها من خلال الفيلم قد وصلت.
وكانت جائزة الإخراج من نصيب فيلم "برق" لكارمن جاكيي من سويسرا، فيما آلت جائزة أفضل ممثلة لتشوي سونغ يون عن دورها في فيلم "رايسبوي ينام" لأنتوني شيم (كندا)، التي لم تتوقع حسب قولها في تصريح ل"الصحراء النغربية" الجائزة، معبرة عن إعجابها بالمغرب وتمنياتها العودة إليه قريبا.
ونال أرسويندي بينينك سوارا جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "سيرة ذاتية" للمخرج مقبول مبارك من أندونيسيا.
وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.
وشاهدت اللجنة 14 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية، تمثل 14 دولة و 5 قارات (أستراليا، البرازيل، كندا، فرنسا، إندونيسيا، إيران، المغرب، المكسيك، البرتغال، السويد، سويسرا، سوريا، تونس وتركيا).




تابعونا على فيسبوك