مؤلف جماعي يسلط الضوء على فرص التنمية وتحديات التنافس الدولي في إفريقيا

الصحراء المغربية
الجمعة 30 شتنبر 2022 - 12:09

صدرعن دار العرفان للنشر والتوزيع، مؤلف جماعي تحت عنوان "إفريقيا.. فرص التنمية وتحديات التنافس الدولي"، يتضمن 17 دراسة وبحثا باللغتين العربية والفرنسية ضمن 424 صفحة من الحجم المتوسط.

ويأتي هذا العمل الأكاديمي، الصادر بدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، والذي أشرف على تنسيق أوراقه كل من الأستاذين الحسين شكراني، وإدريس لكريني، وشارك فيه 19 باحثا من المغرب وخارجه، في إطار الوقوف على التحولات الكبرى التي شهدتها القارة الإفريقية في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والأمنية منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي، ورصد مجمل الإشكالات والتحديات التي ما فتئت تواجه الدول الإفريقية مجتمعة، خاصة ما يتعلّق بالتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تتخبط فيها القارة الإفريقية.

ووفقا للمذكرة التقديمية لهذا المؤلف الجماعي، فإن القارة الإفريقية تمتلك مؤهلات وإمكانيات مذهلة تؤهلها لاحتلال مكانة وازنة في عالم اليوم، حيث شهدت الكثير من دول القارة الافريقية تحولات اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية خلال العقدين الأخيرين، ما أسهم في تحقيق الاستقرار والتداول السلمي على السلطة، ورسم صورة مشرقة عن القارة بعيداً عن تلك الصور النمطية المتصلة بالحروب والأمراض والمجاعات والانقلابات والهجرات، وهو ما كان له الفضل في حدوث تطور على مستوى تصاعد نسب النمو الاقتصادي، وتحسن بيئة الاستثمار وتزايد الاهتمام الدولي بالتعاون مع الدول الافريقية.

وتابعت المذكرة، أن هذه المعطيات التي تعزز الفرص الاستثمارية لإفريقيا التي أضحت معها قارة المستقبل بامتياز، جعلت الكثير من دول القارة مركز جذب وتنافس بين القوى الدولية والإقليمية الكبرى، حيث اتخذ هذا التنافس أشكالا متباينة، تنوّعت بين السبل الناعمة والتدخلات (الخشنة).

ورغم ذلك، تضيف المذكرة، ما زالت القارة الإفريقية تواجه العديد من التحديات، سواء تعلق الأمر منها بالتحديات السياسية والأمنية، أو تنامي الهجرة السرية، أو تمدد الإرهاب في بعض البلدان التي تعيش على وقع التوتر والتفتت والأزمات المتتالية،أو تزايد حدة التهافت الدولي على هذه القارة العذراء التي تختزن خيرات وإمكانات مختلفة.

 




تابعونا على فيسبوك