الدار البيضاء تحتضن الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي في يناير 2023

الصحراء المغربية
الإثنين 04 يوليوز 2022 - 15:33

تحتضن مدينة الدار البيضاء، من 10 إلى 16 يناير 2023، الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي، ذلك وفق ما تم الاتفاق عليه خلال استقبال محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل لاسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أن الطرفان وضعا تفاصيل هذه الدورة التي تأجل تنظيمها عامين متتالين بسبب الجائحة، بما في ذلك تحديد الفضاءات المسرحية المحتضنة لفعاليات المهرجان، وتفاصيل المؤتمر الفكري الذي تم تخصيصه لقراءة ومساءلة التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد، والذي سيشارك فيه عدد كبير من المبدعين والباحثين المسرحيين في المغرب والوطن العربي.

وذكرت الوزارة أن هذه الدورة ستشهد ورشات المعايشة مع أصحاب التجارب المسرحية الإبداعية، التي ستنظم لفائدة المسرحيين الشباب والشباب الهواة في عديد المراكز الثقافية ودور الشباب، إضافة إلى ندوة تتعلق بالحقوق والنظم والتشريعات والحماية الاجتماعية الخاصة بالفنان في الوطن العربي، ستشارك فيها الجهات العربية المعنية، فضلا عن منظمات أجنبية ذات الاختصاص.

وستستضيف هذه الدورة، يضيف البلاغ، المشاركين من الوطن العربي والعالم وفق آلياتها المعروفة بالتأهل في مساري عروض المهرجان وعروض جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، إضافة لبرنامج تفعيل لعروض المسرح المغربي على امتداد جهة الدار البيضاء سطات، ليشكل المهرجان العربي إشعاعاً جهويا يصل إلى كل مدن الجهة.

هذا وستعرف هذه النسخة تكريم عدد من الفنانين المغاربة الذين ترشحهم الوزارة بتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح، إضافة إلى إصدار عشرة من الكتب التي تتعلق بالمسرح المغربي وشؤونه ضمن سلسلة إصدارات الهيئة العربية للمسرح، كما ستشهد ندوة محكمة للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للشباب حتى سن الأربعين والتي ستنظم في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك، يتابع المصدر ذاته.

وفي هذا الصدد، قال مهدي بنسعيد بأن المملكة المغربية بصفتها الجهة المحتضنة لتنظيم الدورة الثالثة عشرة من المهرجان، "سوف توفر كافة الإمكانات لتنظيم دورة مميزة وفارقة، تليق بالمسرح المغربي الذي سجل فوزين في دورتي المهرجان لعامي 2017 و2018، وكذا بما تشكله الهيئة العربية للمسرح كفاعل استراتيجي في تنمية وتطوير المسرح العربي"، مردفا أن "المشاركين في المهرجان سيجدون فرصة كبيرة لتحقيق أحلامهم الفنية بين إخوتهم في المغرب".

ومن جهته، أكد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، أن "الهيئة تعتبر تنظيم دورة غنية بكل الفعاليات المتميزة هو تجسيد لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الرئيس الأعلى للهيئة، بتنفيذ كل ما من شأنه المساهمة في تنمية وتطوير الحركة المسرحية العربية، وتمتين نسيجها المعرفي والإبداعي الواحد".

كما ثمن إسماعيل الروح الإيجابية العالية التي مثلها الوزير بنسعيد، وهي الروح المغربية التي كانت وما زالت تشكل عامل نجاح في كافة أشكال التعاون بين الهيئة والمسرح المغربي".

وأشار المصدر ذاته أن المهرجان سيستقطب حوالي أربعمائة مسرحي عربي من الوطن العربي وخارجه، وسيقدم خلال أسبوع الحصيلة الأفضل للمسرح العربي خلال عامي 2021 و2022، كما سيشهد تعاونا في جوانب عديدة مع الجهات المعنية بالمسرح والثقافة المسرحية، وسيكون مناسبة استثنائية لتبادل الخبرات العربية والدولية على كافة الصعد.




تابعونا على فيسبوك