رغم مقترحات الحكومة .. طلبة أوكرانيا مازالوا متوجسين حول مستقبلهم الدراسي

الصحراء المغربية
الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:44

مع اقتراب إسدال الستار على الموسم الجامعي الحالي، يعيش آلاف الطلبة المغاربة الذين تمكنوا من مغادرة أوكرانيا حالة من القلق بسبب ما وصفوه بـ "الضبابية" التي تلف مستقبلهم الدراسي، ففي الوقت الذي أعلن فيه وزير التعليم العالي عن حل هذا الملف نهائيا شهر يوليوز المقبل وتنظيم مباريات لإدماجهم بالجامعات المغربية، اختلفت اراء الطلبة بين مؤيد ومعارض لهاته الحلول المقترحة، وفق تصريحاتهم التي أفادوها لـ "الصحراء المغربية".

وفي هذا الصدد، قالت خولة، طالبة سنة ثانية بيطرة في اتصال مع "الصحراء المغربية"، إن ما أعلن عنه الوزير بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات والمعاهد العليا سيتم بناء على إجراء مباراة يحمل مجموعة من الصعوبات، خاصة أن أغلبية الطلبة درسوا باللغة الأوكرانية والروسية وليست الفرنسية".

وأكد خولة رفضها التام لإجراء مباراة مستوى (n – 1) بالنسبة لجميع الطلبة المسجلين بمستوى (n) بنفس التكوين، مطالبة بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية "بدون شروط مسبقة".

ومن جهة، قالت حياة، سنة ثالثة طب الأسنان في اتصال مع لـ"الصحراء المغربية"، أنها لا تمانع في إجراء مباراة للولوج للجامعات المغربية، معتبرة أن هذا الحل هو الأكثر واقعية في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها الطلبة.

وأضافت أنه يبقى الإشكال المطروح حاليا في اللغة التي ستتم بها هذه المباريات، إلى جانب نوعية المواد.

في حين يطالب بعض الطلبة العائدين من أوكرانيا بإدماجهم في الجامعات المغربية، فضل آخرون متابعة دراستهم عن بعد حتى تهدأ الأوضاع، لا سيما أن البعض منهم مهددون بالطرد من الجامعات الأوكرانية بسبب عدم أداء رسوم الدراسة المتعلقة بالأسدس الثاني.

وفي هذا الاتجاه، قالت فاطمة الزهراء، طالبة سنة رابعة طب الأسنان في اتصال مع "الصحراء المغربية"، إن بعض الطلبة قد يتعرضون للطرد، لأن الجامعات الأوكرانية طلبت من بعض الطلبة أن يدفعوا رسوم الأسدس الثاني ومنحتهم أجلا محددا"، موضحة أن "الذين تخلفوا عن تأدية هذه الرسوم ستقوم الجامعات بطردهم، ذلك لكون العقد ما بين الطلبة وهذه الجامعات لم يكتمل وبالتالي سيتم إنهاءه".

وأوضحت أنه ينبغي تسهيل أداء الطلبة لما تبقى من واجبات الدراسة من أجل معالجة هذا الإشكال، خصوصا في ظل ظروف الحرب الاستثنائية، مشيرة إلى أنه هناك صعوبة في أداء ما تبقى من رسوم الدراسة وصعوبة التواصل مع إدارات بعض الجامعات.

وأكدت فاطمة الزهراء أنها تطمح إلى مواصلة دراستها في أوكرانيا، في حال هدأت الأوضاع، أو التمكن من الدراسة عن بعد كما هو الحال خلال الأشهر الماضية بعد اندلاع الحرب.

وفي المقابل، أوضح محسن، طالب سنة خامسة صيدلة في اتصال مع "الصحراء المغربية"، أنه تمكن من اجتياز الامتحانات الجامعية عن بعد، بالتالي سيحقق حلم التخرج، مضيفا أنه رغم الصعوبات التي تعرفها الدراسة عن بعد إلى أنها تبقى الحل الوسط.

وتابع بالقول " كل ما أتمناه حاليا هو أن تنتهي الحرب الدائرة في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وأن يتوصل طرفا الأزمة إلى حل، حتى يتمكن الطلبة من العودة لاستكمال دراستهم خلال الموسم الدراسي المقبل"، معتبرا أن هذا الحل يبقى هو الأمثل للجميع".

ويذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أعلن الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه سيتم تنظيم مختلف المباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مباشرة بعد عيد الأضحى، على أن يتم حل هذا الملف نهائيا شهر يوليوز المقبل.




تابعونا على فيسبوك