طلبة أوكرانيا .. ميراوي يعلن إجراء مباريات ادماجهم بالجامعات وحل الملف شهر يوليوز

الصحراء المغربية
الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 16:48

أعلن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه سيتم تنظيم مختلف المباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مباشرة بعد عيد الأضحى على أن يتم حل هذا الملف نهائيا شهر يوليوز المقبل.

وأوضح ميراوي، في معرض جوابه، عن سؤال شفوي حول "مصير الطلبة العائدين من أوكرانيا" خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت بعقد اجتماعات تشاورية مع مختلف شبكات مؤسسات التعليم العالي المعنية، التي خلصت إلى اعتماد مجموعة من المبادئ من أجل دراسة إمكانية التحاق الطلبة المعنيين بمنظومة التعليم العالي بالمملكة.

وأضاف الوزير أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها داخل كل مؤسسة، خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية، بالاعتماد على كل مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة المعترف بها، من أجل المساهمة في هذا المجهود.

كما سيخضع الطلبة المسجلون بالسنة الأولى لكل سلك أو دبلوم، يضيف الوزير، لنفس الإجراءات والشروط التي تسري على نظائرهم بالمغرب، بخصوص الترشيح والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي على الصعيد الوطني، على أن يتم إجراء مباراة مستوى (n – 1) بالنسبة لجميع الطلبة المسجلين بمستوى (n) بنفس التكوين.

وأكد ميراوي أن الوزارة تحرص على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بكل إيجابية وفعالية.




تابعونا على فيسبوك