الإعلان عن برنامج الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للعود بتطوان

الصحراء المغربية
الأربعاء 18 ماي 2022 - 16:49

نظمت المديرية الإقليمية للثقافة بتطوان، أمس الثلاثاء، ندوة صحفية للإعلان عن البرنامج الخاص بالدورة الثالثة والعشرون للمهرجان الدولي للعود بتطوان.

وأفاد بلاغ للمنظمين توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أن الندوة قام بتسييرها المخرج يوسف الريحاني، والأستاذ أحمد يعلاوي المدير الإقليمي للثقافة بتطوان، الذي سجل إصرار وزارة الشباب والثقافة والتواصل على عودة هذا المهرجان، برغم الظروف الصعبة المتمثلة في القيود التي لا تزال مفروضة على التنقل بين مطارات العالم، وكذا ضعف الميزانية المرصودة مقارنة بالدورات السابقة، خصوصا في غياب شراكات فعلية لدعم المهرجانات الفنية الكبيرة بالجهة.

وكشفت سميرة القادري، المديرة الفنية للمهرجان، عن أقوى لحظات هذه الدورة التي "اختارت الانتصار للنوع على حساب الكم، وللمدارس الكبرى عوض الموضات العابرة"، وفق تعبيرها.

وأضافت أنه سيتم خلال حفل الافتتاح تكريم كل من الملحن الكبير الأستاذ محمد الزيات والاستاذة سعاد شوقي اول عازفة على آلة القانون بالمغرب، بالإضافة إلى الاحتفاء بالمملكة العربية السعودية ضيف شرف هذه الدورة من خلال استقبال العازف والملحن الكبير الدكتور إبراهيم الدخيل، الذي لحن لعمالقة الغناء العربي وفي مقدمتهم أصالة.

وبخصوص جائزة الزرياب للمهارات، حسب البلاغ، فستمنح هذه السنة للفنان الإماراتي وعازف العود المتميز الأستاذ علي عبيد، مدير أكاديمية الفجيرة للفنون التي تنهض برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.

وأشار إلى أن خشبة المسرح ستعرف حضور كبار العازفين والفنانين المغاربة والأجانب، وفي مقدمتهم الفنان المغربي ادريس الملومي، والفنان اللبناني مصطفى مطر، والفنان التركي محمد بيتميز، والفنان الأردني إليا الخوري، بالإضافة إلى حضور وازن لثنائي توأم فاس الذي حاز على المرتبة الرابعة عالميا في العزف الآلي ضمن مهرجان world folk music.

أما الاختتام فسيشكل فرصة للتواصل مع الفنان علي عبيد رفقة فرقته الموسيقية المتميزة التي جابت الخشبات العالمية، ليتحف الجمهور بآخر إبداعاته التي أعدها خصيصا لهذه الدورة.

كما سيكون جمهور المهرجان على موعد مع افتتاح المعرض التشكيلي نسيج الألوان، ليلة الخميس 19 ماي الجاري برواق برتوتشي بدار الصنائع، وهو المعرض الذي يقام على هامش هذه الدورة، ويشارك فيه ثلة من الفنانين.




تابعونا على فيسبوك