4 مسلسلات مغربية تشارك في استفتاء عربي لاختيار أفضل الإنتاجات في رمضان

الصحراء المغربية
الثلاثاء 10 ماي 2022 - 14:13

اختار موقع "et بالعربي" 4 مسلسلات مغربية للمشاركة في الاستفتاء العربي لاختيار أفضل الإنتاجات الدرامية، التي عرضت خلال الموسم الرمضاني 2022.

ووقع اختيار لجنة الانتقاء على مسلسل "سلمات أبو البنات"، و"أولاد الدرب" اللذين عرضا على قناة "إم بي سي5"، إلى جانب مسلسل "المكتوب" الذي عرض على شاشة القناة الثانية "دوزيم"، و"بيا ولا بيك" الذي عرضته قناة "الأولى".
وصنفت المسلسلات المذكورة ضمن قائمة جمعت مسلسلات المغرب العربي، إذ يتنافس المغرب بأربعة أعمال إلى جانب كل من تونس والجزائر بأربعة أعمال تمثل كل بلد.

وعزا منظمو المسابقة اختيار هذا التصنيف إلى العدد الضئيل للمسلسلات المشاركة من دول المغرب العربي مقارنة مع نظيراتها في الخليج أو مصر أو سوريا وباقي البلدان العربية، حيث تضم قائمة كل منها أزيد من 20 إنتاجا دراميا.
ويتوقع بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الداعمين للمسلسلات المغربية، تسجيلها لأرقام كبيرة من تصويت الجمهور، بالنظر إلى نسب المشاهدة العالية التي حققتها خلال عرضها في رمضان، سواء على شاشات التلفزيون أو عند عرضها على موقع رفع الفيديوهات "يوتيوب".
وسجل مسلسل "المكتوب" أعلى نسب مشاهدة في تاريخ الإنتاجات الدرامية الخاصة بالقناة الثانية، الأمر الذي دفع القناة للتفكير في إنجاز جزء ثان للعمل.
ويحكي مسلسل "المكتوب" قصة عمر، سليل أسرة عريقة، الذي يرتبط بـ"هند"، الابنة الوحيدة لحليمة (الشيخة)، فتواجه هذه الأخيرة العديد من المشاكل والصدامات من قبل أسرة "عمر" التي تعارض هذه العلاقة. ويلخص العمل التلفزيوني قصة رجل ضحى بشبابه من أجل عائلته ليقرر دخول علاقة حب على حساب مصالح عائلته.
وتدور أحداث مسلسل "اولاد الدرب" حول عدد من الشباب الهواة، الذين ينجحون في السطو الإلكتروني على معلومات مهمة لشخصيات مرموقة في المجتمع، ثم يلجأون إلى محاولة ابتزازهم للحصول على مبالغ مالية مما يوقعهم في الكثير من الأزمات.
ويشارك في بطولة المسلسل، الذي كتبته فاتن اليوسفي وأخرجه ياسين فنان، كل من أمين الناجي، هدى مجد، المهدي فولان، فاتي جمالي، فاطمة الزهراء قنبوع، عبد السلام بوحسيني، عبد الحميد أبو عنان وآخرين.
واستطاع الجزء الرابع من مسلسل "سلمات أبو البنات"، الذي يعرض على القناة نفسها، جذب عدد كبير من المشاهدين طيلة شهر رمضان.
ونال مسلسل "بيا ولا بيك" استحسان الجمهور، من خلال قصته التي تسلط الضوء على عدد من المواضيع الاجتماعية في قالب درامي، بمشاركة عدد من نجوم التمثيل من بينهم فاطمة خير، محمد خيي وكمال الكاظيمي تحت إدارة المخرج مراد الخودي




تابعونا على فيسبوك