محمد مفتكر يختار مهرجان القاهرة لعرض أحدث أفلامه السينمائية

الصحراء المغربية
الخميس 12 نونبر 2020 - 11:53

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الكشف عن أبرز أفلام الدورة 42، التي تقام في الفترة مابين 2 و10 دجنبر المقبل، معلنا عن قائمة جديدة تضم 16 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة.

واختارت إدارة المهرجان، الفيلم المغربي "خريف التفاح" لمخرجه محمد مفتكر للعرض ضمن فقرة "آفاق السينما العربية"، كأول عرض دولي للشريط.

ويقول محمد حفظى رئيس المهرجان، إن فريق البرمجة يفخر سنويا باكتشاف مجموعة من أفضل الأفلام، التي يشاهدها نقاد وصحافة العالم للمرة الأولى عبر شاشة القاهرة، وهو دور رئيسي للمبرمجين يقومون بإنجازه جنبا إلى جنب مع ضم أبرز الأفلام التي حصدت أهم الجوائز في المهرجانات الكبرى، ليكونا معا الوجبة الرئيسية التي يقدمها القاهرة إلى جمهوره، بالموازاة مع أنشطة منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما"، التي توفر للمحترفين فرصا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي

وتشهد المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة تشهد مشاركة 3 أفلام في عروضها العالمية الأولى، من بينها الفيلم الصينى Mo Er Dao Ga–مويرداوجا، إخراج ساو جينلينغ، فيما يحمل الفيلم الثانى عنوان  German Lessons دروس اللغة الألمانية) إنتاج بلغاريا وإخراج بافيل بفيسناكوف).

أما الفيلم الثالث فهو المصري "حظر تجول" من إخراج أمير رمسيس، وبطولة إلهام شاهين وأمينة خليل.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول، وهما الوثائقى المصري "On the Fence" أو "ع السلم" من إخراج نسرين الزيات.

الفيلم الثانى من السعودية بعنوان "حد الطار" لمخرجه عبدالعزيز الشلاحى.

وفي قسم العروض الخاصة، يقدم المهرجان الفيلم اللبنانى  TV Society "عالم التلفزيون".

وفي عرضه الدولي الأول، يشارك في قسم العروض الخاصة أيضا، الفيلم الروسي "يوميات الحصار" A Siege Diary)  من إخراج أندريه زايتسيف.

ويشهد قسم عروض منتصف الليل، العرض العالمي الأول للفيلم البريطانى Sideshow، عرض ثانوي من إخراج آدم أولدرويد.

وفي قسم البانوراما، يشارك الفيلم الصيني "العودة إلى الميناء" من إخراج لى زياو فينج، في عرضه الدولي الأول.

وتحظى مسابقة سينما الغد، أيضا بمشاركة ثلاثة أفلام قصيرة في عروضها العالمية الأولى، منها الفيلم المصري "The Man Who Swallowed the Radio" "الراجل اللى بلع الراديو" لمخرجه ياسر شفيعى.

ومن إنتاج تونس وفرنسا يشارك الفيلم التسجيلى "I Bit My Tongue"عضيت من إخراج نينا خادا.

كما يشارك الفيلم السعودي  The Girls who Burned the Night، إخراج سارة مسافر.

 




تابعونا على فيسبوك