قال كيفن كورماند الرئيس التنفيذي المؤسس الشريك لـمبوّب، إن "الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي نمر بها حاليا منعتنا من الظهور على المدى القصير / المتوسط، ولكنها علمتنا تطوير نوعية بدائية: وهي التكيف السريع. لقد غيرنا المسار بسرعة لضمان استمرارية العمل من خلال الحد من التأثير البشري.
وفي الحوار التالي يستعرض كيفن كورماند استراتيجية "مبوّب" لتعزيز مكانة العلامة التجارية في ظل أزمة كوفيد 19.
1 - كيف تقومون بتعزيز مكانة العلامة التجارية لديكم في سياق الأزمة الحالية؟
مع ارتباط سياق الأعمال بانتشار وباء كوفيدـ19، تُظهر الأزمة أن الرأس مال البشري يمثل أولوية قصوى ويعد أحد أهم العوامل في أوقات الأزمات.
السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه حاليا هو "كيف يمكننا طمأنة الموظفين لدينا في سياق غير مؤكد وجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم، وما هي الآراء التي ستبنى حول شركتنا عندما تنتهي الأزمة؟ ".
تتطلب أوقات اليوم اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب وإظهار المرونة والمسؤولية، بدءًا من تطبيق العمل عن بعد للموظفين. إذ كانت مبوّب من بين أوائل الشركات التي تبنت تقنية العمل عن بعد قبل إعلان الحكومة لحالة الطوارئ الصحية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن مختلف الإجراءات مثل التوقف المؤقت عن العمل، والإجازات القانونية، وتجميد التوظيف تؤثر جميعها على العلامة التجارية لصاحب العمل في الشركة، ولكن الطريقة التي يُنظر بها إلى هذه الإجراءات ستعتمد على كيفية حدوثها. يجب أن يتذكر قادة الأعمال أكثر من أي وقت مضى أنه يجب الوفاء بهوياتهم ووعودهم على الرغم من القرارات الصعبة التي يجب اتخاذها.
2- كيف تتواصلون بنجاح حول علامتكم التجارية اليوم؟
كل شركة لها هويتها الخاصة ولكي تكون ناجحة، يجب أن تطرح قيمها ونجاحاتها وشخصيتها بطريقة نشطة ومرئية على وسائل الإعلام المختلفة، سواء من خلال فريق إدارتها ولكن أيضًا من خلال جميع المتعاونين.
موظفو الشركة هم سفراءها، فهم متحدثون حقيقيون، خاصة على الشبكات الاجتماعية. إنهم مرتبطون بقوة بصورة صاحب العمل، وبالتالي يمكنهم التأثير عليها بطريقة إيجابية.
اليوم، من المهم الاستثمار في الشبكات الاجتماعية الاحترافية، مثل LinkedIn، من خلال وضع استراتيجية تحريرية تعكس عقلية الشركة وكذلك التزاماتها. لذلك نعتمد في مبوّب على التواصل الديناميكي والمبتكر الذي يتمتع بميزة جذب الانتباه عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
يجب أن تعلم أن العلامة التجارية لصاحب العمل لشركة ما لا تتعلق فقط بموظفيها الحاليين والمستقبليين، ولكن أيضًا بعملائها وشركائها وجميع أصحاب المصلحة الذين يظلون على اطلاع دائم بجميع أفعال الشركة وكذا سمعتها، لا سيما الرقمية.
3- مع العمل عن بعد، أصبح الالتزام والتعبئة أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية العلامة التجارية للشركات. كيف تديرون علاقة الثقة مع الموظفين؟
تمنعنا الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي نمر بها حاليًا من الظهور على المدى القصير / المتوسط ، ولكنها علمتنا تطوير نوعية بدائية: وهي التكيف السريع. لقد غيرنا المسار بسرعة لضمان استمرارية العمل من خلال الحد من التأثير البشري.
من خلال العمل عن بعد، كانت مبوّب تدرك الحاجة إلى دعم موظفيها. لقد أبلغنا جميع موظفينا بأفضل الممارسات التي يجب اعتمادها لهذا النهج المبتكر لتنظيم العمل.
كما تم تصميم كيان تدريبي متكامل الذي يحمل اسم "مبوّب أكاديمي " العديد من وحدات التعلم الإلكتروني وعلى وجه الخصوص "دليل العمل عن بعد من قبل مبوّب" من الأسبوع الأول من العمل عن بعد.
أنشأت فرقنا نظام دعم خاص من خلال تقديم المشورة للمساعدة في الحفاظ على كفاءة الموظفين وبناء الثقة داخليًا. لقد شجعنا خطوة الإدارة المحلية.
خلال هذه الأزمة الغير مسبوقة، يحتاج الموظفون أكثر من أي وقت مضى إلى الإشراف والدعم للحفاظ على الروابط الاجتماعية.
نفذت مبوّب استراحات قهوة افتراضية وجلسات رياضية عن بُعد والعديد من المبادرات المنبثقة عن خطة اتصال داخلية أثناء فترة الحجر الصحي الشيء الذي ساعد في خلق تماسك الفريق.
فترة الأزمة هي فترة استثنائية وتؤثر على معنويات الجميع، ولهذا فإن الاهتمام برفاهية موظفيك لا يقل أهمية عن الاهتمام بعملك.
بعد عملية التفكيك، وضعنا أيضًا طرقًا عملية واستدعينا طبيبًا نفسيًا سريريًا من خلال إنتاج عدة كبسولات تتعلق بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه الأزمة على رفاهيتنا. في الوقت نفسه، قمنا بتنظيم عدة موائد مستديرة لمناقشة الموضوعات التي تهم الموظفين بشكل صريح من أجل تمكينهم من التغلب على اختبار تأثير فترة الحجر الصحي ودعم التعافي لديهم.
4- لكل صاحب شركة خطته الخاصة في تطوير علامته التجارية، اليوم نريد أن نعرف الخطة التي تقوم عليها مبوّب؟
في مبوّب، لدينا فريق متخصص يضع استراتيجية محكمة لتعزيز نهج العلامة التجارية باستمرار، والهدف الأكبر هو الحفاظ على السمعة الجيدة داخل السوق، وجذب المواهب والاحتفاظ بهم.
تلتزم مبوّب بضمان بيئة عمل مواتية لموظفيها، وكذا التدريب والمرونة، وكلها معايير لتطوير جاذبية المواهب الشابة والاحتفاظ بها والتزامها.
التدريب هو قضية تنمية حقيقية. مبوّب أكاديمي مكرسة لتطوير المهارات وتخصيص أدوات جديدة لصالح موظفي مبوّب، لتطوير خبراتهم في المجال العقاري والرقمي، من خلال أربعة محاور رئيسية وهي: التأهيل، رفع حجم المبيعات، تطوير القيادة، ومهارات الإدارة. .
يعتمد نهج مبوّب أيضًا على تماسك الفريق. تأكد من توحيد الموظفين وتحفيزهم، خاصة في هذه الفترة الغير مسبوقة.
أود أن أختم حديثي عن سفرائنا الأوائل في خدمة العلامة التجارية لدينا وهم موظفينا، الذين أصبحوا، من خلال التزامنا، ودعمنا وقيمنا، جعلوا من موقع مبوّب الرائد في مجال العقار الرقمي بالمغرب.