مجلس النواب يواصل المناقشة التفصيلية لمشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:59

واصلت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، المناقشة التفصيلية لمشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

 وأجمع أعضاء اللجنة على ضرورة توسيع صلاحيات الهيئة كي تتمكن من محاربة الرشوة بالشكل المطلوب، وأن تضطلع بمهامها في تعاون وتكامل وتنسيق مع السلطات والمؤسسات المعنية بمكافحة الفساد. وشدد أعضاء اللجنة، بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على تعزيز موقع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها باعتبارها مؤسسة وطنية للحكامة.

ودقق البرلمانيون في مفهوم الفساد، عبر إعادة صياغة المقتضيات المتعلقة بتحديد مفهوم الفساد والتمييز بين نوعين من أفعال الفساد المحددة لمجال تدخل الهيئة في فعل يشكل جريمة واضحة، يمكن أن تحيلها الهيئة إلى النيابة العامة المختصة، ثم الأفعال التي تشكل مخالفات إدارية ومالية دون أن ترقى إلى درجة تكييفها جرائم قائمة بذاتها، مع تمكين الهيئة من إجراء أبحاث وتحريات وإعداد تقارير تحيلها على السلطات والهيئات المختصة، بتحريك المتابعة التأديبية أو الجنائية حسب الحالة.
ويهدف المشروع إلى توسيع نطاق مهام الهيئة ومجالات تدخلها للتخليق والوقائية، من خلال التنصيص على صلاحية الهيئة لاقتراح التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته والآليات والتدابير والإجراءات الكفيلة بتنفيذها، والسهر على استراتيجية وطنية متكاملة للتنشئة التربوية والاجتماعية على قيم النزاهة، ولاسيما في مجالي التربية والتكوين، والإسهام في مكافحة الفساد، عبر منح الهيئة مجموعة من الصلاحيات الجديدة، نتيجة توسيع مفهوم الفساد. كما يهدف المشروع إلى تأهيل الهيئة للنهوض بمهامها في نشر قيم النزاهة والشفافية والوقاية من الرشوة، والإسهام في مكافحة الفساد. 
ونص المشروع على تطبيق عقوبات تأديبية وجنائية في حق الأشخاص الذين يقومون بعرقلة عمل الهيئة، بامتناعهم عن الاستجابة لطلباتها دون مبرر قانوني.
ويرمي المشروع إلى تخويل رئيس الهيئة إعداد كل الآليات اللازمة لتمكين الهيئة من ممارسة اختصاصاتها، كما هو الشأن بالنسبة لصلاحيات في إعداد جميع مشاريع القرارات المزمع عرضها على مجلس الهيئة وإعداد مشاريع النظام الداخلي للهيئة والنظام الخاص بالصفقات والنظام الأساسي الخاص بالموارد البشرية العاملة بالهيئة وتقريرها السنوي، وغيرها من النصوص، شريطة أن تعرض هذه النصوص على مصادقة مجلس الهيئة للتداول في شأنها.
 




تابعونا على فيسبوك