أعلنت عن إغلاق مؤسسات انتاجية وخدماتية وتجارية لعدم احترامها لتدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد

ترحيب واسع بقرارات لجنة اليقظة المحلية بالقنيطرة

الصحراء المغربية
الإثنين 14 شتنبر 2020 - 13:13

رحبت عدد من الجمعيات الحقوقية بإعلان لجنة اليقظة المحلية بالقنيطرة عن إغلاق مؤسسات انتاجية وخدماتية وتجارية لعدم احترامها لتدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء القرار، بحسب تصريح لنور الدين الساجيدي، باشا مدينة القنيطرة، في اجتماع تنسيقي مع الجمعيات في مقر الدائرة الحضرية الساكنية بالقنيطرة أمس الإثنين، أن قرار الإغلاق طبق في إطار الحملات التي تقوم بها السلطات الاقليمية المحلية، تحت إشراف عامل عمالة القنيطرة، لمراقبة مدى احترام الاجراءات والتدابير الاحترازية التي فرضتها السلطات العمومية للحد من انتشار وباء كورونا، مبرزا أن السلطات العمومية قامت بإغلاق العديد من المؤسسات الانتاجية والخدماتية والتجارية لعدم احترامها للتدابير الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إذ تتراوح مدة الإغلاق ما بين 48 ساعة و72 ساعة، ووصلت إلى 14 يوما لبعض المصانع التي طلب منها إجراء تحاليل مخبرية لعمالها.

ويأتي قرار الإغلاق بعد الاطلاع على تقارير لجان المراقبة والتحسيس التي قامت بزيارات للمؤسسات التجارية والخدماتية بالمدينة والإقليم، للسهر على الزامية وضع الكمامات واحترام التدابير الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ونوهت عدد من الجمعيات الحقوقية بقرار لجنة اليقظة المحلية، وطالبت أن يشمل قرار الإغلاق الشركات الصناعية الكبرى التي باتت بؤرا لتفريخ الوباء في غياب أبسط شروط السلامة والصحة والكرامة.

وبخصوص فرض الحجر الصحي من جديد على القنيطرة والمهدية، طالبت العصبة المغربية لحقوق الإنسان بمراعاة قرارات السلطات المحلية للوضعية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها عدد من القطاعات بسبب فترة الإغلاق التي امتدت لشهور، مع التطبيق الصارم وبحيادية تامة للشروط الصحية والوقائية من تباعد وتعقيم ووضع الكمامة حفاظا على سلامة المواطنين. كما دعت جميع المواطنين إلى التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية التي فرضتها الجهات المختصة لتجنب انتشار الفيروس.

من جهتها، طالبت الكتابة الإقليمية للفضاء المغربي للمهنيين اللجنة الإقليمية لليقظة بالقنيطرة بتمديد ساعة إغلاق المحلات التجارية والمقاهي وباقي الأنشطة المهنية إلى الساعة التاسعة بدل الساعة السادسة مساءا، لملاءمة التوقيت المعلن مع الحركية والنشاط العام بمدينة القنيطرة والمهدية، وكذلك مراعاة للظروف الاقتصادية المنهكة والمثقلة بتداعيات الفترة السابقة من الاغلاق القسري، مجددة شكرها وتقديرها للتجار وعموم الحرفيين والمهنيين على مساهمتهم وانخراطهم في الجهود المتخذة في مواجهة وباء كورونا.




تابعونا على فيسبوك