محمد غاشي: اللقاء سيساعدهم على تحديد مسار التكوين والاطلاع على منافذ سوق الشغل المتاحة وطنيا ودوليا

الرباط: تنظيم الملتقى الافتراضي للإعلام والتوجيه للتلاميذ وطلبة الباكالويا وأولياء أمورهم

الصحراء المغربية
الإثنين 13 يوليوز 2020 - 13:19

نظمت جامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الاثنين، الملتقى الافتراضي للإعلام والتوجيه، لفائدة تلاميذ وطلبة الباكالوريا وأولياء أمورهم، وذلك تبعا للقرارات المتخذة للحد من انتشار وباء "كوفيد-19".

وقال محمد غاشي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط"إن هذا الملتقى الافتراضي يهدف بالأساس إلى تلبية حاجيات الطلبة من حيث المعلومات الخاصة بالتكوينات، وكذا فيما يخص التوجيهات المتاحة بمختلف المؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، كما سيساعدهم على تحديد مسار التكوين الذي يناسبهم حتى يتسنى لهم التعرف على المعارف والقدرات التي سيكتسبونها خلال تكوينهم، إلى جانب التعرف على طريقة الولوج لمختلف المسارات، وعلى الحياة الجامعية والاطلاع على منافذ سوق الشغل المتاحة وطنيا ودوليا".
وأضاف غاشي، في كلمة في افتتاح هذا الملتقى، أن الجامعة تسعى من خلال مؤسساتها إلى تطوير عرض بيداغوجي متنوع يخضع بشكل مستمر لتقييم منتظم من أجل كسب رهان الجودة والتأقلم مع المستجدات الملائمة لسوق الشغل، مشيرا إلى أن العرض البيداغوجي يتكون من 237 مسلكا مفتوحا للتسجيل برسم السنة الجامعية 2020-2021 .
وأكد غاشي أنه وعيا من الجامعة بأهمية التوجيه، الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من صيرورة التربية والتكوين، عملت على توفير خدمة الاستشارة والإعلام والمساعدة على التوجيه  بمساعدة مستشارين ومتخصصين في التوجيه وتتبع التلاميذ والطلبة ودعمهم من أجل غد أفضل من الناحية السيكولوجية والبيداغوجية بشراكة مع عدد من الشركاء، على رأسهم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط. 
وأفاد غاشي أنه من خلال مشروع تطوير الجامعة، تم وضع تصور ينبني على رؤية جريئة وريادية وفعالة بشكل شامل وجامع، "الشيء الذي يدفعنا من جهة إلى تعزيز مهمتنا في التنمية البشرية والثقافية والاجتماعية والعلمية، تحت الإرادة الشريفة لجلالة الملك محمد السادس، ومن جهة أخرى وضع جودة تكوين الطلبة وتطورهم الشخصي وتنميتهم واندماجهم المهني في مركز مشروعنا الاستراتيجي".
وأكد غاشي التزام الجامعة بتعبئة جميع الإمكانات البشرية والعلمية لإرشاد التلاميذ والطلبة ودعمهم ومساعدتهم على إيجاد المسارات المناسبة وتوفير أفضل تكوين لهم.
من جهته، أفاد محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط- سلا القنيطرة، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عملت انطلاقا من الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وكذا مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي على وضع مشروع لإرساء نظام وطني ناجع للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي المبكر والنشيط، يروم إصلاح مجال التوجيه، وهو من المشاريع الأساسية التي التزمت بها الوزارة أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، لأنه يمس المتعلمات والمتعلمين من جميع المستويات الاجتماعية المختلفة . 
وأضاف أضرضور أنه في إطار تنزيل هذا المشروع جهويا، عملت الأكاديمية الجهوية على  تنظيم عشرات اللقاءات التواصلية والتأطيرية والتكوينية جهويا وإقليميا ومحليا، سخرت لها كل الإنتاجات والوثائق اللازمة  في اشتغال وثيق ومباشر مع الجامعة ومؤسساتها، " كما أننا الآن بصدد الاشتغال على توفير الشروط المادية اللازمة لتفعيل المشروع من خلال الجهود المبذولة  لاستكمال عملية تأهيل وتجهيز كل من المراكز الإقليمية  وفضاءات التوجيه المدرسي والمهني  بالجهة بعدما أفرزت لها الأكاديمية ميزانية خاصة" .
وأكد أضرضور أن هذه الجهود تكللت، في مرحلة أولى، بخلق حالة وعي تربوي بمفاهيم المشروع الشخصي وأدبياته عند عموم الفاعلين التربويين. ومن مؤشرا ذلك، حسب أضرضور، انخراط حوالي 2354 أستاذة وأستاذ  لتولي مهمة "الأستاذ الرئيس" وتمكن ما يناهز 65 في المائة  من المؤسسات التعليمية بالجهة من إدماج بعد التوجيه التربوي ضمن أنشطتها التربوية.
يذكر أن هذا الملتقى الافتراضي المنظم، على مدى يومين، يتضمن برنامج متنوع، يهم تنظيم معارض افتراضية للمؤسسات التابعة للجامعة، وأيضا لقاءات افتراضية مفتوحة تشمل مواضيع مختلفة تهم الطالب وتقدم له شروحات مستفيضة توضح الآفاق والمسارات المتاحة ما بعد الباكالوريا وكذا وخصوصيتها.




تابعونا على فيسبوك