مراكش: المجلس الجماعي يمدد عقد النقل الحضري وعقود الشركات المكلفة بتدبير قطاع النظافة

الصحراء المغربية
الإثنين 06 يوليوز 2020 - 12:44

صادق المجلس الجماعي لمراكش، الجمعة ، خلال دورة استثنائية تعتبر أول دورة حضورية بعد إجراءات الحجر الصحي، على التمديد الاستثنائي لعقد استغلال مرفق النقل الحضري عبر الحافلات المبرم بين الشركة الاسبانية "ألزا" ومدينة مراكش، وذلك لمدة سنة إضافية تبتدئ من فاتح يوليوز 2020 إلى غاية 30 يونيو 2021.

ويهدف هذا التمديد إلى ضمان استمرار خدمات النقل الحضري في انتظار استكمال اجراءات تأسيس مجموعة الجماعات الترابية للنقل الحضري وبين الحضري، وإرساء هياكلها.

وجاء إدراج التمديد للشركة الاسبانية السالف ذكرها كنقطة ضمن جدول أعمال الدورة المذكورة بطلب من كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، وهو التمديد الثالث من نوعه، بعد تمديد عقد الامتياز لمدة خمس سنوات في عهد المجلس السابق، من تاريخ انتهاء مدة العقد الأصلي مع الشركة في فاتح يوليوز 2014 إلى 30 يونيو من السنة المنصرمة، وتمديد ثان من المجلس الحالي للعقد المذكور لمدة سنة واحدة من فاتح يوليوز 2019 حتى يومه الثلاثاء 30 يونيو المنصرم، والذي جرى التصويت عليه خلال دورة فبراير 2019.

واستنادا إلى مصدر من المجلس الجماعي، فإن ولاية جهة مراكش بادرت إلى إحداث مجموعة الجماعات الترابية للنقل الحضري والشبه حضري، حيث انتدبت الجماعات ممثليها داخل مجلس هذه المجموعة، وتم انتخاب أحمد أخشيشن رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، رئيسا لهذه المجموعة.

وكان عمدة مراكش، حدد تاريخ 08 يناير 2019 لفتح الأظرفة الخاصة بطلب عروض خاص بالنقل الحضري لمراكش، بعد انتهاء العقدة التي تربط المجلس الجماعي بالشركة الاسبانية للنقل "ألزا" نهاية شهر دجنبر 2018، ليضطر في الأخير إلى تأجيل جلسة فتح الاظرفة الجاري إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد الملاحظات التي أبدتها وزارة الداخلية، والمتمثلة أساسا في عدم أهلية شركة التنمية المحلية "باص سيتي متجددة" لوضع كناش التحملات، قبل أن يعرض العمدة تغيير قانونها الأساسي على المجلس الجماعي للمصادقة عليه، وهو نفس الأمر الذي أجبر عليه مجلس جهة مراكش آسفي، بالنظر إلى أنه مساهما في هذه الشركة بنسبة 35 بالمائة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن أربع شركات دخلت غمار المنافسة للظفر بهذه الصفقة، ضمنها شركة تم فسخ عقدها مع المجلس الجماعي للدار البيضاء، وشركة النقل "ألزا"، إضافة إلى شركة حديثة العهد، سبق لصاحبها أن فاز بصفقة تفاوضية خاصة بالحبال الكهربائية للحافلات والتي بلغت قيمتها ثلاثة ملايير و900 مليون سنتيم.

وكان كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، وجه رسالة إلى رئيس المجلس الجماعي للمدينة يخبره فيها بأن طلب العروض الذي أعلنت عنه شركة التنمية المحلية "باص سيتي متجددة" التي تدير الحافلات الكهربائية، يمكن أن يتعرض للطعن بعدم الاختصاص وإلغائه، بعد الإطلاع على تجارب أخرى ببعض المدن المغربية، ويدعوه إلى عدم التسرع، وتدارس الموضوع من جميع الجوانب لضمان رؤية شاملة ومستقبلية للقطاع وتفادي كل ما من شأنه أن يعرقل تدبيره مستقبلا، بالنظر لأهمية القطاع وحيويته وارتباطه الوثيق بالمواطنين اجتماعيا واقتصاديا،حيث استحضرت المراسلة  توصيات مخطط التنقلات الحضرية لمدنية مراكش، وأكدت على ضرورة خلق تكامل بين كافة وسائل النقل الحالية والمستقبلية، ومراعاة اتفاقية النقل الشبه حضري المبرمة مع الشركة الاسبانية للنقل "ألزا" الممتدة إلى غاية سنة 2021.

وخلال هذه الدورة التي ترأسها محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش، صادق المجلس الجماعي على تمديد العقود الحالية للشركات الثلاث المكلفة بتدبير قطاع النظافة بمدينة مراكش، إلى غاية 31 دجنبر 2020، بدل 15 شتنبر موعد انتهاء العقد.

وتأتي هذه المصادقة لكون الشركات التي ستفوز بالصفقة المعلن عنها لتجديد العقد لن تتمكن من بدء خدماتها في 15 شتنبر المقبل، ما جعل المجلس يصادق على التمديد ضمانا لاستمرارية الخدمة في انتظار تحقيق الانتقال وتوقيع عقود جديدة.

كما صادق المجلس الجماعي لمراكش على تحديد وتوزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات الخمس المكونة لوحدة مدينة مراكش برسم السنة المالية 2021 والذي يقدر بحوالي 86 مليون درهم، وكذا تحويل بعض اعتمادات فصول ميزانية جماعة مراكش برسم السنة المالية 2020.

وتضمن جدول الأعمال المصادقة على تعديل القرار الجبائي المحلي عدد 52 بتاريخ 01/03/2019 المحدد لنسب وأسعار الرسوم والحقوق والجيبات المستحقة لفائدة ميزانية جماعة مراكش كما تم تغييره وتتميمه، وكذا تمثيلية المجلس وانتداب أعضائه للمشاركة في المؤسسات والهيئات المنصوص عليها في القانون.

ويتعلق الأمر باللجان المحلية الدائمة لنظام المساعدة الطبية بالملحقات الإدارية التابعة لمجلس جماعة مراكش (11 منتدبا)، والمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية "التجهيز والتنمية لمدينة مراكش" (أفلمار) (5 منتدبين)، ولجنة مراقبة مؤسسات الرعاية الاجتماعية (منتدب واحد)، ولجنة التسيير لدى دار المنتخب بجهة مراكش آسفي (منتدب واحد)، والمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية "باص سيتي متجددة" (منتدب واحد).




تابعونا على فيسبوك