توقف شركة تدبير مطرح أم عزة بعد فسخها العقد ومؤسسة التعاون بين الجماعات "العاصمة" تتولى تدبير المرفق

الصحراء المغربية
الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:04

وقفت شركة "تيوديم"، المكلفة بتدبير مطرح النفايات بجماعة أم عزة بالرباط، وثلاثة مراكز لتحويل النفايات عن استغلال هذا المرفق الذي يعتبر مركزا لجمع النفايات لـ 17 جماعة، من بينها الرباط وسلا وتمارة.

وأوضح لحسن العمراني، نائب عمدة مدينة الرباط، أن شركة تيوديم"، وهي الفرع المغربي  لشركة "بيزرونو" الفرنسية، حصلت على عقد التدبير المفوض  لهذا المرفق بناء على طلب عروض دولي سنة 2007، وكانت بنوده تنص على استغلاله لمدة 20 سنة، "إلا أنه وقعت مشاكل خلال التدبير وتم الاتفاق على فسخ العقد بطريقة حبية". 
وأضاف العمراني في تصريح لـ"الصحراء المغربية" أن مؤسسة التعاون بين الجماعات "العاصمة" هي التي ستدبر هذا المرفق حاليا على غرار تدبيرها لمرفق النقل العمومي والماء والكهرباء والتطهير، باعتبار أن هذه المجالات تتجاوز جماعة واحدة، حيث تجمع 17 جماعة .
وأفاد العمراني أنه بعد فسخ العقد مع شركة "تيوديم" ستعلن مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة عن فتح طلب عروض لتوقيع عقد مع مفوض له جديد لتدبير هذا المرفق، في انتظار الانتهاء من المسطرة الإجرائية بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن المؤسسة توصلت إلى اتفاق مع أحد الشركات الخاصة التي تشتغل في مجال النفايات من أجل التدبير في هذه المرحلة الانتقالية .
وأكد العمراني أن مرفق النظافة في المدن، التي تجمع نفاياتها وتدبر بمطرح أم عزة، لن يتأثر سلبا بهذا التغير، مشيرا إلى أن مجلس جماعة الرباط سيعقد دورة استثنائية يوم الجمعة 17 يوليوز الجاري، أغلب نقطها مخصصة لمرفق النظافة.
 وذكر العمراني  أن مطرح أم عزة يضم ثلاثة مراكز لتحويل النفايات، حيث إن الشركات المكلفة بتجميع النفايات تنقلها إلى مراكز التحويل، فيما تتولى الشركة المدبرة للمطرح تحويلها إليه.




تابعونا على فيسبوك