جامعة محمد الخامس زودت مواقعها الالكترونية بأزيد من 580 درسا

الصحراء المغربية
الأربعاء 25 مارس 2020 - 11:40

أفادت جامعة محمد الخامس بالرباط، أنه منذ انطلاق عملية"التعليم عن بعد"، إلى حدود ، أمس الثلاثاء، عملت على تزويد مواقعها الالكترونية بــ 580 درسا، فيما وصل عدد الطلبة مستخدمي منصة الفصل الدراسي ( (Google Classroom إلى 25 ألف و580 طالبة وطالب. بالإضافة إلى المحاضرات المباشرة التي تم بثها عن بعد.


وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أنه في إطار التدابير الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تم تزويد وإثراء تدريجيا المواقع الإلكترونية للجامعة بالموارد التعليمية الرقمية لجميع الوحدات في جميع المجالات ولجميع المستويات، وتتعلق هذه الموارد بالدورات والبرامج التعليمية والعملية (المستندات المنسوخة ضوئيًا، والمراجع، والتسجيلات، وكبسولات الفيديو، وجلسات التصوير، والمحاضرات الرقمية المباشرة ومتابعة الشروحات بتزامن مع سير المحاضرة.
وأضاف البلاغ أن المنصات التفاعلية المستعملة للتواصل تلعب نفس الدور الذي يلعبه التواصل المباشر وجها لوجه، لكنه تعلم عن بعد، مشيرا إلى بعض الفصول الافتراضية المستعملة، منها Classroom،Teams، Moodle،Visioconférence، وغيرها، بالإضافة إلى MOOCs المتاحة بالجامعة.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن العديد من الأساتذة الباحثين بالجامعة يستغلون هذه المنصات من أجل التواصل والتعلم عن بعد والتي تشكل تقليدا في أساليب التدريس والتعلم التي تمارس داخل الجامعة.
كما يمكن للطلبة، حسب البلاغ، متابعة المحاضرات والدروس الجامعية المسجلة والمتوفرة عبر القناة المغربية "الرياضية"، في حين تسجيل المحاضرات والدروس الغير المتوفرة، ابتداء من الإثنين 23 مارس 2020، على بعض الترددات.
وذكر البلاغ أنه بعد تقرير توقيف الدراسة بجميع المستويات وتعويض الدروس الحضورية بدروس عن بعد تسمح للمتمدرسين المكوث في منازلهم ومتابعة دراستهم عن بعد، في إطار التدابير الاحترازية للحد من العدوى وانتشار وباء "كوفيد 19"، سارعت جامعة محمد الخامس بالرباط لعقد اجتماع طارئ يوم السبت 14 مارس، وتشكيل اللجان الاستثنائية لوضع خارطة الطريق البيداغوجية الرقمية، والاستعداد لتعبئة جميع مكونات الجامعة




تابعونا على فيسبوك