الفوج الأول للناجحين في مباراة خطة العدالة يجتاز الامتحان المهني

الصحراء المغربية
الإثنين 06 يناير 2020 - 14:03

اجتاز الفوج الأول من العدول الناجحين في مباراة خطة العدالة (يوليوز الماضي)، وعددهم حوالي 800 متبار، يوم الأحد 5 يناير الجاري، الامتحان المهني للتخرج.

وفي هذا الصدد أكد بوشعيب فضلاوي، رئيس هيئة العدول بالمغرب لـ"الصحراء المغربية"، أن الفوج الأول اجتاز الامتحان المهني من أجل الحصول على شهادة مزاولة مهنة خطة العدالة، مضيفا أنه بتاريخ 28 فبراير المقبل سيتم الإعلان عن النتائج مع تحديد أماكن التعيين حسب الخصاص في الجهات.

وأوضح فضلاوي أن التعيين سيتم في المحاكم الابتدائية التي توجد بـ 21 محكمة استئنافية، مشيرا إلى أن تعيين العدول الناجحين في الامتحان المهني سيتم حسب الاستحقاق، مثلا من حصل على نقط ممتازة سيكون تعيينه حسب رغبته، أي اختياره للمحكمة الاستئنافية التي يريد العمل في دائرتها.

وأفاد رئيس هيئة العدول أن الامتحان المهني تضمن اختبار العدول في ثلاث مواد وهي: مدونة الأسرة، ومادة علم المواريث وفقه المعاملات.

يشار إلى أن عدد الناجحين في مهنة خطة العدالة بلغ 800 متبار، منهم 299 من النساء بنسبة 37.38 في المائة، و501 من الذكور بنسبة 62.62 في المائة.

يذكر أنه لأول مرة يسمح للمرأة بولوج مهنة العدول إلى جانب الرجل، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بفتح المجال أمام المرأة لولوج خطة العدالة.

وجاء القرار الملكي الذي أعلن عنه إثر انعقاد المجلس الوزاري في يناير 2018، ليحسم جدلا استمر لسنوات طويلة حول إمكانية دخول النساء لمجال ظل حكرا على الذكور، قبل أن يفكر المشرع المغربي في تعديل القانون المنظم لمهنة العدول بالمغرب، الذي يعود إلى سنة 1982، وإقرار قانون جديد تحت رقم 16-3 في سنة 2006، حيث تم إسقاط شرط الذكورة في ممارسة المهنة.




تابعونا على فيسبوك