آلية " المثمر المتنقل" المخصصة للأشجار المثمرة تحط الرحال بإقليم الحوز

الصحراء المغربية
الخميس 02 يناير 2020 - 12:38

حطت آلية "المثمر المتنقل" المخصصة للأشجار المثمرة الرحال بجماعة سيدي بدهاج التابعة لإقليم الجوز، وتأتي هذه المرحلة الجديدة في إطار مواصلة مجموعة OCP التزامها اتجاه الفلاحين المغاربة.

 وتواكب المرحلة الثانية المخصصة للأشجار المثمرة برنامج التنمية التي يشرف عليه المهندسون الزراعيون لمجموعة OCP، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. هذه المرحلة ستساهم في توسيع نطاق البرنامج، فإلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

تستهدف نسخة 2019-2020 من آلية المثمر المتنقل ثلاث زراعات: الحبوب والقطاني، الأشجار المثمرة والخضروات. في المجموع، سيتم استهداف 28 إقليما، أي 180 منطقة ذات إمكانيات كبيرة عبر تراب المملكة، وهو ما سيمكن من الوصول إلى ما لا يقل عن 10000 فلاح. هذه السنة، ستتم مواكبة أكثر من 4000 منصة تطبيقية من طرف فرق المثمر منها 1135 مخصصة لأشجار الزيتون. تجدر الإشارة إلى أنه سيتم القيام بأكثر من 10000 تحليل للتربة مع تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين لمجموعة OCP في جميع المراحل.

وتهدف آلية المثمر إلى تمكين الفلاحين من الرفع من مردودية وجودة المحاصيل بفضل المسار التقني للزراعات وتبني النهج العلمي القائم على توفير التغذية المتوازنة، بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.




تابعونا على فيسبوك