"لافارج هولسيم" تُطلق مسابقة الابتكار في مجال البناء المستدام وترصد مليوني دولار لأفضل المشاريع

الصحراء المغربية
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:41

نظمت شركة "لافارج هولسيم" المغرب، اليوم الاثنين، لقاء في الدار البيضاء، بمناسبة النسخة السادسة من مسابقة "لافارج هولسيم" التي تعد أكبر مسابقة دولية في مجال البناء المستدام، انطلقت لأول مرة من طرف مؤسسة "لافارج هولسيم" بمنحة تبلغ قيمتها مليوني دولار. وتلقت النسخة الأخيرة من المسابقة أكثر من 5000 ترشيح من 130 بلدا، بما في ذلك ما يقرب من 80 مشاركة قوية للمشاريع المغربية.

وبدأت شركة "لافارج هولسيم المغرب" منذ 10 دجنبر الجاري، في عرض المسابقة على مستوى مدارس الهندسة المعمارية والمدنية في المملكة، وذلك من أجل تشجيع الترشيحات المغربية.

وتسعى جوائز "لافارج هولسيم" التي تم إحداثها سنة 2005 إلى تشجيع جميع المعنيين بمشاريع المدينة والسكن، قصد الانتقال وتجاوز المفاهيم التقليدية للبناء المستدام. والمسابقة تستهدف المهنيين (مهندسين معماريين، مخططين، ومهندسين)، وأيضا طلبة الهندسة المعمارية الحاملين لأفكار جريئة، وهي الأفكار التي يمكنها أن تكون مشاريع مبتكرة ومثالية بغض النظر عن المواد المستعملة. وجميع المجالات هي معنية في هذه المسابقة، انطلاقا من الهندسة المعمارية إلى المدنية، مرورا بالتخطيط الحضري ومواد وتقنيات البناء.

الفئة الأولى للمسابقة مفتوحة في وجه المهنيين في مجال البناء، مثل المهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين، والمخططين، ومهنيي البناء، وتهم هذه الفئة، مشاريع البناء المستدام التي بلغت مراحل متقدمة من التصميم، والمحتمل تنفيذها بشكل كبير على أرض الواقع، والتي بدأ إنجازها بعد فاتح يناير 2019.

 وتركز فئة "الجيل القادم" على مفاهيم التصاميم المبتكرة والأفكار الجريئة في المرحلة الأولية، وعلى المشاركين ألا يتجاوز سنهم 30 سنة.

ترشيحات المشاركين في المسابقة سيتم تقييمها من طرف لجنة خبراء مستقلين من خمس مناطق عبر العالم، ففي جهة أفريقيا والشرق الأوسط ستكون اللجنة مكونة من مريم كمارة، وZegeye Cherenet أستاذ بمعهد الهندسة المعمارية والبناء والتطور الحضاري بإثيوبيا، ولينا شوا مديرة "أولالا" و"شوا"، من المغرب، وجوانا داباج، عضو مؤسس ومنسق لـ"CatalyticAction" من لبنان، وهدى شاكا مديرة ومساهمة في مؤسسة "ARUP" بالإمارات، و Heinrich Wolff مدير Wolff Architects" من جنوب إفريقيا. وللمرة الأولى سيتم عقد اجتماع لجنة التحكيم من منطقة إفريقيا والشرق الأوسط في المغرب وذلك بالمدرسة العليا للهندسة بمدينة الدار البيضاء.

ويجب على المشاريع المختارة أن تستجيب إلى خمس معايير أساسية للسكن الإنساني للأجيال القادمة، والتي تم تحديدها من طرف مؤسسة "لافارج هولسيم" في الابتكار والقدرة على التأقلم، واحترام المعايير الأخلاقية ومدى الاندماج الاجتماعي، واحترام الموارد البيئية، والقدرة على التوافق الاقتصادي، وأخيرا التأثير الجمالي.

وتشجع جوائز "لافارج هولسيم" أحسن وأفضل االعادات في مختلف أنحاء العالم، وتهدف إلى الحد من انبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكاربون في جميع التخصصات، كما أنها تمكن من تحديد الأفكار الأكثر ابتكارا وذلك لرفع التحدي الآني، والمتمثل في التوسع الحضري وتحسين مستوى حياة الأفراد.

ولا يزال باب الترشيحات مفتوحا أمام المرشحين المغاربة إلى غاية 25 فبراير 2020 لتقديم مشاريعهم النموذجية المبتكرة في مجال البناء، وأيضا مفاهيم تصاميمهم المبتكرة، فيما سيتم الإعلان عن الفائزين في النصف الثاني من سنة 2020 خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيتم تنظيمه في كل منطقة.

وسيشارك الفائزون بعد ذلك في جوائز "لافارج هولسيم"" العالمية سنة ،2021 وسيتم تقييمهم من قبل لجنة تحكيم دولية برئاسة السيد هاشم سركيس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.




تابعونا على فيسبوك