فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للمقاولات الصغرى تناقش التربية المالية والتسويق الإلكتروني

الصحراء المغربية
الإثنين 18 نونبر 2019 - 12:53

تختتم فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الدولي للمقاولات الصغرى، يوم السبت المقبل، بمركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بالدارالبيضاء، حيث سيتم تنظيم ورشات تطبيقية حول التربية المالية والتسويق الإلكتروني.

بعد النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر المؤسساتي للطبعة الخامسة من المنتدى الدولي للمقاولات الصغرى في الدار البيضاء في 18 أبريل 2019، استأنفت "أتيتود كونساي" وشركاؤها رحلتهم من 5 إلى 26 أكتوبر الماضي، مع منتدىين مصغرين، في جهتين من المملكة (بني ميلة ـ خنيفرة، مراكش -آسفي) مع موضوعين يمثلان راهنية كبيرة "التسويق الرقمي والتحسيس بالتربية المالية".

 

وشكلت هذه المنتديات المصغرة فرصة لتقديم مختلف التدابير الحالية والمستقبلية لهذه الفئة من المقاولات في الجهات. وشهدت ورشات العمل واللقاءات العملية مع المقاولات الصغرى والمقاولين الصغار، تركيزًا فريدًا لمداخلات غنية قدمها ممثلو البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، وأورانج، وأتيتود كونساي، خصصت لتقديم الإجابات التي تنتظرها هذه الفئة حول القضايا ذات الصلة، من قبيل التربية المالية والتسويق الرقمي، والتي تمحورت حول كيفية تحديد الأهداف المالية وكيف تنفق أموالك بحكمة؟ كيف تتجنب المديونية المفرطة وتتجاوزها منها؟ كيفية وضع ومتابعة الميزانية؟ كيف نبني علاقات جيدة مع المؤسسات المالية؟ كيف تعمل التجارة الإلكترونية، هل هناك مخاطر للدفع عبر الأجهزة المحمولة والإلكترونية ...)، ما هي أدوات التسويق الرقمي. واختتمت هذه الورشة بجلسات توضيحية للأدوات والتطبيقات والبرامج التي ستكون متاحة لـ للمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين، والمقاول الصغير جدا.

ونظمت هذه المنتديات المصغرة من طرف أتيتود كونساي، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة الشغل والإدماج المهني، بشراكة مع مركز محمد السادس للقروض الصغرى التضامنية. وترمي هذه المنتديات إلى استباق التحول الرقمي الذي لا محيد عنه، من خلال تعزيز ودعم الثقافة الرقمية لفائدة فئة المقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين وحاملي المشاريع، مع تحفيز المنظومة المؤسساتية بالجهات على وضع ميكانيزمات المواكبة والدعم لإنجاح هذا التغيير.

وسينعقد المنتدى المصغر الثالث، يوم السبت 23 نونبر الجاري بالدارالبيضاء بمركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية.

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك