التجاري وفا بنك تفتتح "دار المقاول" بجهة الدارالبيضاء سطات وتواكب المقاولين وحاملي المشاريع

الصحراء المغربية
الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:14

افتتح محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، المركز التاسع لدار المقاول المسمى الدارالبيضاء المركز. ويأتي افتتاح هذه البنية الجديدة ليعزز مجددا التزام التجاري وفا بنك لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرادتها في المساهمة الفعالة في تشجيع ريادة الأعمال وتسريع نمو المقاولات الصغرى لتدعيم دورها في ضخ دينامية جديدة في الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل والقيمة المضافة، وبالأخص في هذه الجهة التي تمثل أول حوض للتشغيل وأول قطب اقتصادي في البلاد، إذ تفوق مساهمتها في الناتج الداخلي الإجمالي 32 في المائة بينما تفوق مساهمتها في الصادرات 52 في المائة وتفوق حصتها في الاستثمارات المباشرة الأجنبية المستقطبة 44 في المائة.

 

وأكد الكتاني أن دار المقاول تعتبر أول منظومة يتم إحداثها خصيصا للمقاولين وحاملي المشاريع لمدهم بخدمات خاصة للمواكبة، وذلك "من أجل مساعدتهم على تطوير مقاولاتهم بكل اطمئنان". ومن خلال شبكة مراكز خاصة والمنصة الإلكترونية daralmoukawil.com، أفاد الكتاني أن للمقاولات الصغرى القائمة أو تلك التي في طور الإحداث، سواء من الزبناء أو غير الزبناء، يمكنها الاستفادة بالمجان من حصص تكوينية يومية وربط علاقات عمل مع الشركاء الآمرين بالأعمال المحتملين، ناهيك عن الاستفادة من خزان من المعلومات المفيدة والنصائح الملائمة التي يقدمها مستشارون خبراء بغية إنجاح مشاريعهم.

وأضاف الكتاني أنه توجد حالياً مراكز دار المقاول في كل من آيت ملول وطنجة والجديدة ومراكش وفاس والرباط ومكناس والحسيمة قد سجلت حصيلتها نتائج في تطور مستمر، مشيرا إلى تنظيم أزيد من 1850 حصة تكوينية لفائدة 20800 مقاولة صغرى بالمجان، وأزيد من 8400 مقابلة للنصح والمواكبة لفائدة الزبناء وغير الزبناء لمساعدتهم على تدبير أنشطتهم اليومية، وعقد 11 لقاءًا للأسواق و32 حصة من لقاءات الأعمال البينية لفائدة المقاولات الصغرى من أجل تمكينها من الاستفادة من فرص أعمال حقيقية.

وذكر أنه تم إنشاء 300 مقاولة عبر برنامج ريادة الأعمال في ظرف بضعة أشهر؛ فضلا عن إبرام 125 شراكة مع الفاعلين المحليين لتعبئة القوى الحية وتظافر الجهود حول تعزيز النسيج المقاولاتي.

وفي هذا السياق المتعلق بتوحيد جهود منظومة ريادة الأعمال من أجل مواكبة وتوجيه المقاولات الصغرى وبمناسبة افتتاح دار المقاول الدار البيضاء المركز، تم إبرام عدة اتفاقيات من أجل تفعيل رغبة التجاري وفا بنك وشركائها لدعم المقاولات الصغرى

داخل الجهة بشكل فعال.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية أولى مع مركز المقاولات الصغرى التضامنية الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية سامية والمندرج ضمن سياسة مؤسسة محمد الخامس للتضامن والرامي لإدماج شباب الأحياء المعوزة في المسار الاقتصادي من خلال مقاولاتهم الخاصة. وتتمثل مهمة هذا المركز في مد هؤلاء الشباب الذين يمتلكون مؤهلات مقاولاتية وقدرات مؤكدة بتدابير متكاملة للدعم تناسب تطلعاتهم والممتدة من الاحتضان إلى غاية الدعم المالي واللوجيستيكي، كما تم إبرام اتفاقيتين أخريين مع "جمعية فضاء نقطة الانطلاقة" و"جمعية تسيير مركز تنشيط وتكوين النسيج الجمعوي والتعاوني لجهة الدار البيضاء – سطات"، وذلك بغية تمكين جميع المنخرطين من الاستفادة من خدمات المواكبة لدار المقاول

وتوجيه المستفيدين صوب تدابير وبرامج دعم هذه الجمعيات.

من ناحية أخرى، أطلقت دار المقاول الدار البيضاء المركز أول فوج للمشاركين في "برنامج ريادة الأعمال" والمشكل من 12 حامل مشروع منحدرين من مركز المقاولات الصغرى التضامنية. فتمت مواكبة هؤلاء الشباب الراغبين في العمل لحسابهم الخاص

إلى غاية الإنشاء الفعلي لمقاولاتهم وسيتم تتبعهم إلى غاية ضمان الاستمرارية لنشاطهم. ويكمن هدف هذا البرنامج الحصري للنهوض بريادة الأعمال، والذي دخل مسبقا حيز التشغيل بالمراكز الأخرى لدار المقاول، في تحفيز الشباب على ولوج عالم المقاولة

وتزويدهم بالأدوات اللازمة لبلوغ المبتغى المنشود. فهو يواكب تحول حاملي المشاريع إلى "مقاولين" عبر مسار يمتد لعدة أشهر وينقسم إلى 4 مراحل تتمثل في تكوين خاص حول كافة أدوات تدبير المقاولة بغية مد المقاولين المستقبليين بمفاتيح حكامة سليمة لأعمالهم، والإنجاز المشخص لنموذج ومخطط العمل مع مستشار لدار المقاول؛ ومواكبة ميدانية للمرشحين ضمن مسار الإنشاء الفعلي لمقاولاتهم، فضلا عن مواكبة توجيهية لعدة أشهر مع نقط مرحلية متعددة بغية التأكد من حسن سير المقاولة وعند الاقتضاء تقديم التعديلات اللازمة.

وأعلن التجاري وفا بنك خلال مراسيم افتتاح هذا المركز الجديد عن إطلاق الدورة الثانية للمسابقة الخاصة بالمقاولات الصغرى وحاملي المشاريع: جوائز "أنا معاك". وتهدف هذه المسابقة السنوية إلى تثمين نجاح المقاولات الصغرى ومكافأة منجزاتهم في مجالات مختلفة مثل الابتكار والتنمية المستدامة وإنشاء المقاولة. وسيتم فتح الترشيحات عما قريب عبر الموقع الإلكتروني www.daralmoukawil.com.

يذكر أن منظومة دار المقاول هي تصور لوكالات ذات بعد إجتماعي ومواطن تم إطلاقها في سنة 2016 من أجل تقديم مواكبة مجانية للشباب وحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغرى من زبناء المجموعة وغير الزبناء.

 




تابعونا على فيسبوك