المقاولتان الفائزتان ضمن فئة التعليم الثانوي والجامعي ستمثلان المغرب في "إنجاز العرب" بمدينة مسقط بعمان

"إنجاز المغرب" تنظم المسابقة الوطنية لأفضل مقاولة ناشئة برسم سنة 2019

الصحراء المغربية
الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:51
تصوير: حسن السرادني

نظمت جمعية "إنجاز المغرب" أول أمس الأربعاء بالدارالبيضاء، المسابقة الوطنية لأفضل مقاولة ناشئة برسم سنة 2019.

وتأتي هذه المسابقة تتويجا لمسار مجموع الدورات التكوينية التي جرى تنظيمها في إطار برنامج "كومباني"، الذي مكن الشباب المشاركين من اكتساب جملة من المعارف حول طرق إحداث وتدبير المقاولة الناشئة، وتمكنوا بالتالي من بلورة مشاريعهم الخاصة.

وقد شاركت 198 مقاولة ناشئة في المنافسات الجهوية التي دامت شهرين، تم في أعقابها انتقاء 22 مقاولة لشباب من فئتي التعليم الثانوي والجامعي، وذلك من أجل المشاركة في المنافسة الوطنية. وتم في المجمل منح 9 جوائز في العديد من الميادين، من قبيل التكنولوجيا الحديثة، البحث والتطوير، الابتكار، التنمية المستدامة.

وستمثل المقاولتان الفائزتان، ضمن فئة التعليم الثانوي والجامعي، المملكة المغربية في مسابقة "إنجاز العرب" التي ستنظم من 4 إلى 7 نونبر المقبل بمدينة مسقط بعمان، إذ ستتبارى فيها كل المقاولات الناشئة الفائزة على صعيد كل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأربعة عشر.

وانتهز جمعية "إنجاز المغرب" هذه المناسبة للتقدم بشكرها لأعضاء مجلس إدارتها ولشركائها من أجل انخراطهم في تتويج العديد من الفئاتن ويتعلق الأمر بمجموعة الضحى التي قدمت جائزة أفضل مقاولة ناشئة في فئة التعليم الثانوي، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التي منحت جائزة أفضل مقاولة ناشئة عن فئة التعليم العالي، وشركة إنوي التي قدمت جائزة (I TECH)، وشركة مناجم التي منحت جائزة البحث والتطوير، وفيفو لإنرجي المغرب عن جائزتها لفئة الطاقة، وسيتي بنك المغرب عن جائزتها لفئة أفضل خدمة، وشركة بوينغ عن جائزتها لفئة الابتكار، وشركة ناريفا التي قدمت جائزة التنمية المستدامة.

يذكر أن جمعية "إنجاز المغرب"، العضو النشيط في شبكة منظمة إنجاز الشباب الدولية "جينيور أشيفمنت ورلدوايد" والعضو في شبكة "إنجاز العرب"، هي جمعية ذات منفعة عامة، تأسست سنة 2007 بمبادرة من مجموعة "المدى". وتتمثل أهدافها في تنمية روح المبادرة لدى الشباب وتطوير مهاراتهم في مجال الأعمال، من خلال إشراك المقاولة في النظام التعليمي العمومي.

وتعمل جمعية إنجاز المغرب على ملاءمة برامج منظمة إنجاز الشباب الدولية "جونيور أشيفمنت ورلدوايد"، الرائدة العالمية في التكون في المجال المقاولاتي منذ سنة 1919. وقد أصبحت هذه البرامج، مع توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 11 ماي 2018، مدرجة في مناهج التكوين الموجهة للشباب، خاصة من خلال برنامج

"جماعتي" الذي يستهدف التعليم الابتدائي وبرنامج "كومباني" الذي يتم تنفيذه لفائدة تلاميذ الطور الثانوي وطلبة الجامعات.

وبفضل الأنشطة الملموسة والمتنوعة لهذه البرامج والتي يشرف أطر متطوعون على دوراتها التكوينية، يتمكن الشباب من فهم عالم المقاولة والنسيج الاقتصادي على نحو أفضل. كما يتعلمون طرق التحلي بحس المبادرة والعمل ضمن فريق، ويعززون قدراتهم في العمل المقاولاتي وفي مجال التدبير، وذلك بفضل منهجية التعلم بالممارسة.

وإلى غاية 30 يونيو 2019، قامت جمعية إنجاز المغرب بتكوين أزيد من 130000 شاب وشابة في المجال المقاولاتي ينتمون إلى 18 مدينة من مدن المغرب ونحو عشرة مناطق قروية. وتعمل جمعية إنجاز المغرب على تنفيذ 10 برامج للتكوين تشمل أطوار الابتدائي والثانوي والجامعي، بل وتتعداها، من خلال برنامج "سمارت ستارت" الذي يقوم باحتضان الشباب حاملي الشهادات.




تابعونا على فيسبوك