يهدف إلى مواكبة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا في أربع مجالات

برنامج التسريع IMPULSE ينظم في أكرا دورة إعلامية للمقاولات الناشئة في غانا

الصحراء المغربية
الخميس 15 غشت 2019 - 13:48

نظمت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الخميس، بالعاصمة الغانية أكرا، دورة إعلامية حول برنامج IMPULSE، وهو برنامج يستهدف تسريع المقاولات الناشئة ذات المستوى العالمي، والذي أطلق بدعم من مجموعة OCP وفرعها الإفريقي OCP Africa.

 

وتمت بلورة هذا البرنامج، حسب بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، بتعاون مع  MassChallenge، الشبكة الدولية الفريدة من نوعها المتخصصة في لتسريع المقاولات الناشئة. ويتعلق الأمر بمؤسسة غير ربحية، لا تهدف إلى أخذ مساهمات مع تركيز اهتمامها حول الوقع.  ويتوخى برنامج IMPULSE، الذي أنشئ بهدف تعزيز آلية الابتكار لمجموعة OCP، مواكبة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا في أربعة مجالات ذات الأولوية، ويتعلق الأمر بتطبيقات التكنولوجيا في الزراعة، والتكنولوجيا الحيوية، والتكنولوجيا المعدنية، وعلوم المواد وعلوم الجزيئات متناهية الصغرى.

وفي كلمة ألقاها خلال الدورة الإعلامية، والتي شارك فيها مختلف الأطراف المعنية، خاصة رواد الأعمال الزراعية الشباب، مستثمرين، فلاحين، ومسيري مقاولات، قال عدنان الدباغ السليماني، مدير برنامج  IMPULSE "تعتز جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتوصلها إلى طرح اقتراح ذو قيمة فريدة ومتميزة، بشراكة مع MassChallenge ومجموعة OCP، لفائدة المقاولات الناشئة التي تعمل على رفع تحديات إفريقيا. نحن أيضا سعداء بتمكين شبابنا ورواد الأعمال الأفارقة من وسائل ابتكار مستقبلنا، باحترام هوياتنا وعبر اتباع نماذجنا الخاصة بنا في مجال التنمية. ويشعر فريق  IMPULSE سرور غامر لتمكنه من تقديم ومناقشة العرض الذي يتضمنه البرنامج مع ممثلي منظومة ريادة الأعمال في غانا. وننتظر بفارغ صبر التوصل بترشيحات المقاولات الناشئة لغانا".

وفي سياق عرض تجربته كرائد أعمال في مجال التكنولوجيا الزراعية (Agritech)، أشار كمال يعقوب، مؤسس Trotro Tractor، إلى أن مثل هذا البرنامج التسريعي من شأنه أن يساهم في نمو مقاولته، وعبر عن حماسه إزاء ولوج رواد الأعمال الزراعية في غانا لهذا البرنامج المدعوم من طرف OCP Africa. وقال "إن كل مبادرة جديدة تستهدف مساعدة صغار الفلاحين تستحق التنويه والدعم".

من جانبها نصحت نانا أكيا أكوسا، المديرة العامة للمعرض الوطني للتغذية والصناعات الغذائية في غانا، الشباب المنخرطين في إطلاق مشاريع في مجال الأعمال الزراعية بضرورة التركيز على مجال متخصص محدد وإتقانه بشكل جيد للتمكن من النجاح. وأشارت أيضا إلى أن النساء المستثمرات في مشاريع تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة  يستفدن بشكل أكبر من مشاريعهن عندما تكون مدعومة من طرف هيئات من قبيل  OCP Africa، ووجهت الدعوة للمقاولات الناشئة للاستفادة من مزايا برنامج  IMPULSE من أجل تنمية مقاولاتهم بشكل أفضل.

أما باولينا أدي ، مديرة "مديرية المرأة في التنمية الفلاحة (Wiad)  لدى وزارة التغدية والفلاحة الغانية، فأشارت إلى أن الحكومة قامت مؤخرا، بشراكة مع مؤسسات خاصة، بإسداء تكوينات في مجال سياقة الجرارات لفائدة العديد من النساء، وأن 60 امرأة من بينهن سيتسلمن شهاداتهن خلال الأسبوع المقبل. وقالت "تعاونت وزارة التغدية والفلاحة الغانية مع OCP Africa في إنجاز العديد من المشاريع الموجهة لصغار الفلاحين. ونعتبر أن مشروع  IMPULSE يعد مشروعا مبتكرا سيغير وجه ريادة الأعمال الزراعية في غانا. لذلك فإن الوزارة ستدعم من جديد هذه المبادرة المرموقة والمجددة من أجل ضمان نجاحها في غانا".

وفي نفس الاتجاه، أشارت كاترينا أكبالوو، فلاحة وموزعة جرارات في منطقة فولتا، إلى أن التكنولوجيا ساعدتها على الرفع من مردوديتها وزيادة دخلها. وقالت في سياق الحديث عن تجربتها : « والداي كانا فلاحين. وعندما توليت إدارة الضيعات اعتمدت تكنولوجيا مبتكرة تساعد على التعرف على الطفيليات والأمراض والتخفيف منها من أجل زيادة المردودية ». وأكدت تقها في أن برنامج IMPULSEسيشكل أرضية جيدة لمساعدة الفلاحين الصغار الغانيين على رفع مختلف التحديات التي يواجهونها، مشيرة على الخصوص إلى تلك المرتبطة بتعبئة التمويلات الضرورية للنمو.

يشار IMPULSE إلى أن هو برنامج للتسريع مدته 12أسبوعا، موجه للمقاولات الناشئة المبتكرة في مجالات تطبيقات التكنولوجيا في الزراعة(AgriTech)، التكنولوجيا الحيوية، التكنولوجيا المعدنية، وعلوم المواد وعلوم الجزيئات متناهية الصغر (nano-sciences). ويهدف IMPULSEإلى مواكبة النمو السريع للمقاولات الناشئة ومساعدتها على ربط علاقات مع مجموعة OCP، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وشبكة MassChallenge، ومنظوماتهم الصناعية.

وتعد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مؤسسة للبحث التطبيقي والابتكار  موجهة صوب إفريقيا، وتطمح أن تصنف ضمن المؤسسات الجامعية الدولية المعترف بها عالميا في هذا المجال.

باعتبارها مؤسسة منخرطة في التنمية الاقتصادية والبشرية، تتوخى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وضع البحث والابتكار في خدمة تنمية القارة الإفريقية، معززة بذلك الموقع الريادي للمغرب في هذه المجالات من خلال اعتماد مقاربة تشاركية فريدة وتعزيز عرضها في مجال تكوين الكفاءات الملائمة لمتطلبات تحقيق مستقبل زاهر لإفريقيا.

تطمح جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، التي تقع في قلب المدينة الخضراء محمد السادس بجماعة بنجرير قرب مراكش، إلى الإشعاع على المستوى الوطني والقاري والدولي.

وبخصوص  OCP Africa فإن مقرها في المغرب، وهو فرع لمجموعة OCP، الرائد العالمي في سوق الفوسفاط ومشتقاته، ويستفيد من الخبرة العريقة للمجموعة في هذا المجال. أنشئ  OCP Africa في 2016، ويشتغل يدا في يد مع المزارعين من أجل المساهمة التحرير المستدام للقدرات الزراعية الضخمة للقارة الإفريقية. ننتج حلولا ملائمة للظروف المحلية ولاحتياجات الزراعات. كما أننا نعمل بشراكة مع الشبكة الشركاء -من القطاعين العام والخاص- من أجل توفير كل الموارد التي يحتاج إليها المزارعين من أجل تحقيق النجاح. وبفضل تجدرنا القاري القوي، ندرك الحاجيات الأكثر تعقدا للتربة الإفريقية ونوفر للمزارعين إمكانية الحصول على أفضل المنتجات في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وبأثمان في المتناول.

وحول مجموعة OCP يذكر أنها تساهم في تغذية الساكنة المتنامية للعالم، من خلال توفير عنصر أساس في مجال خصوبة التربة ونمو النباتات.بخبرتها التي تمتد على زهاء قرن من الزمن، ورقم معاملات يفوق 55مليار درهم في 2018، تعد مجموعةOCPالرائد العالمي في سوق  الفوسفاط وأول منتج عالمي للأسمدة الفوسفاطية.

وتوفر OCP مجموعة واسعة من الأسمدة والمخصبات الزراعية الملائمة لتغذية مختلف أنواع التربة والرفع من الإنتاجية الزراعية وتغذية الكوكب بشكل اقتصادي ومستدام. بفضل استراتيجيتها الطموحة  للتنمية الصناعية المندمجة، أصبح لمجموعةOCPحضور في جميع حلقات سلسلة القيمة للفوسفاط، تعمل في جميع المهن ذات الصلة، موفرة لمستخدميها الذين يناهز عددهم 23000متعاون مسارا تنمويا ممتازا.

وتشتغل مجموعة OCP، التي يوجد مقرها في المغرب، بشراكة وثيقة مع 160من العملاء في القارات الخمس. وتضع مجموعة OCP، الملتزمة بقوة بخدمة تنمية إفريقيا، الابتكار في قلب استراتيجيتها، خاصة من أجل إرساء أسس فلاحة مستدامة ومزدهرة في القارة الافريقية.

وباعتبارها فاعلا صناعيا مسؤولا، انخرطت مجموعة OCP بقوة في مجال التنمية البيئية والاجتماعية والبشرية في القارة الافريقية، تحدوها قناعتها الراسخة بأن الريادة والمردودية هي بالضرورة مرادفة للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة. وتقع رؤيتها الاستراتيجية في ملتقى هذين البعدين.

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك