وزارة التربية الوطنية تضع تصورا جديدا ومندمجا لنظام التوجيه

الصحراء المغربية
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:29

أكد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، أن التوجيه المدرسي والمهني يعد من صلب أولويات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ويحظى بالصدارة خاصة بعد الخطاب السامي لجلالة الملك لـ 20 غشت 2018.

وقال كاتب الدولة، في جوابه على سؤال للفريق الحركي حول تعزيز آلية توجيه التلاميذ قبل وبعد الباكالوريا، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية أمس الإثنين لمجلس النواب، "تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية، وتفعيلا للرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وضعت الوزارة تصورا جديدا ومندمجا لنظام التوجيه، وأعطت انطلاقته شهر أبريل الماضي بآكادير".

ويعتمد التصور الجديد، بحسب جواب كاتب الدولة، على إرساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم كمحور لتدخلات جميع الفاعلين في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي وإناطة دور مواكبته منذ نهاية التعليم الابتدائي، مشيرا إلى أهمية القانون الإطار في خلق الجسور بين مختلف مكونات المنظومة التكوينية والتعليمية.

وطالب الفريق الحركي، في تعقيبه على جواب كاتب الدولة، بمراجعة العلاقة التي تربط التعليم بالتكوين المهني بما يضمن النجاعة وأن يجعل من التكوين مسلكا مستقلا ومسار مهني حقيقي.




تابعونا على فيسبوك