OCP والمؤسسة الإسبانية Mujeres por Africa توقعان اتفاقيات لتطوير فلاحة مستدامة في إفريقيا

الصحراء المغربية
الخميس 30 ماي 2019 - 11:27

وقعت ‫مؤسسة OCP والمؤسسة الإسبانية "Mujeres por Africa" اتفاقيتين لتحسين ظروف عيش النساء الإفريقيات.

تم توقيع هذه الاتفاقية على هامش الزيارة التي قام بها وفد إسباني للمقر الرئيسي لمجموعة OCP بالدار البيضاء. وقد كان هذا الوفد ممثلا بالخصوص بسفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دياز ـ هوشليتنر، وماريا تيريزا فيرنانديز دو لافيغا، رئيسة مؤسسة Mujeres Por Africa وكذا أنا فيمارولا، مديرة المشاريع بهذه المؤسسة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج تعزيز التنوع بين الجنسين في إفريقيا، والذي يشكل أولوية بالنسبة لمجموعة OCP التي تلتزم من خلال مؤسستها بتنفيذ العديد من برامج التنمية الفلاحية المتكاملة التي تساهم في الحد من الفوارق ودعم النهوض بالمرأة الإفريقية.

هكذا، تعتزم مؤسسة OCP ومؤسسة Mujeres por Africa إطلاق مشروع جديد لتحسين البحث الزراعي في السنغال، وذلك من خلال تكوين النساء الباحثات وطلبة الدكتوراه المتخصصات في الفلاحة المستدامة على مستوى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

يهدف هذا المشروع الذي يطلق عليه "النساء المتحدات من أجل البحث، التكنولوجيا، البيئة والعلوم" (F.U.E.R.T.E.S) إلى تدعيم القدرات التقنية والعلمية للنساء الباحثات وطلبة الدكتوراه السنغاليات لتعزيز مهاراتهم القيادية، وكذا بناء شبكة استراتيجية للنساء الباحثات في القطاع الفلاحي بإفريقيا، إضافة إلى تشجيع نقل المعرفة والخبرات في القطاع الفلاحي، وإقامة علاقات بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة سين سالوم الحاج إبراهيما نياس (USSEIN).

سيتم توفير هذه الدورات التدريبية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من خلال تعبئة خبراء وطنيين ودوليين مرموقين في مختلف المجالات.

بدأت الشراكة بين مؤسسة OCP ومؤسسة Mujeres por Africa منذ 2014، حيث وقعت المؤسستان اتفاقية لتنفيذ مشروع يهم تحسين ظروف عيش 500 امرأة بتعاونيتين فلاحيتين بغامبيا.

تعمل مؤسسة OCP على المستوى الدولي بالقرب من المجتمعات الفلاحية المختلفة، وتسلط مبادراتها الرئيسية الضوء على الخبرة المغربية في القطاع الفلاحي من خلال نشر المعرفة في إفريقيا وآسيا عبر تنفيذ مشاريع هامة. هكذا، تدعم مؤسسة OCP التعاون بين بلدان الجنوب وذلك من خلال خلق أدوات استراتيجية للمساعدة على اتخاذ القرارات في مجال السياسات الزراعية، وتنفيذ مشاريع التنمية السوسيو-اقتصادية لدعم تنمية الساكنة القروية.

تساهم مؤسسة OCP، التي تعتبر مؤسسة عمومية، بنشر المعرفة بصفتها فاعلا ملتزما بتوفير عالم أفضل للأجيال المستقبلية. تتمحور مبادراتها حول العديد من المجالات، مثل التعليم، التكوين والبحث والتطوير. هكذا، تلتزم مؤسسة OCP وتنشر برامجها، من خلال اعتماد نهج تشاركي، مع شركاء من القطاعين العام والخاص بالمغرب والعديد من بلدان الجنوب. ويسمح هذا النهج بضخ ديناميكية إيجابية في المجتمعات، وبالتالي توفير بيئة قادرة على إحراز تقدم كبير من أجل مستقبل عادل ومنصف.

مؤسسة Mujeres for Africa  هي مؤسسة إسبانية خاصة، تم إنشاؤها في 8 فبراير 2012، وترأسها وماريا تيريزا فيرنانديز دو لافيغا، النائبة السابقة لرئيس الحكومة الإسبانية. تتواجد المؤسسة بإفريقيا الغربية والشرقية وكذا أوروبا وأمريكا اللاتينية، وتعتبر ملكة إسبانيا رئيستها الشرفية.

وتعمل هذه المؤسسة على تحسين مستوى عيش النساء في إفريقيا من خلال مشاركتها الفاعلة في العديد من المجالات، العليم، الصحة، التنمية الاقتصادية والنهوض بأوضاع المرأة.

 




تابعونا على فيسبوك