أمزازي والدكالي: ليست هناك سنة بيضاء وامتحانات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ستجرى في وقتها

الصحراء المغربية
الأربعاء 29 ماي 2019 - 17:57

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وأنس الدكالي، وزير الصحة، أن امتحانات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان ستمر في وقتها المحدد، وأن الحكومة ترفض أن تكون هناك سنة بيضاء.

وبعد أن دعا سعيد أمزازي الطلبة إلى فك الإضراب واجتياز الامتحانات، شكك، في ندوة صحفية عقدها برفقة وزير الصحة اليوم الأربعاء بالرباط، في نوايا لجنة الحوار التي تتشكل من ممثلين للطلبة، مشددا على استمرار الحوار الذي كان مفتوحا مع ممثلي الطلبة، إذ تدارسوا جميع النقط المدرجة في الملف المطلبي، مع تقديم اقتراحات للاستجابة الفورية لمطالب الطلبة. وقال "قمنا مع ممثلي الطلبة بصياغة مشروع مشترك وكان يلزم التوقيع عليه، لكن المشكل هو أن اللجنة التي تحاور الوزارة لا تمتلك أية سلطة تقريرية للحسم، حيث كانوا يطالبون بالرجوع إلى الطلبة للاستشارة معهم، لكن حينما يجتمعون مع الطلبة لا يقدمون لهم وجهة نظر الحكومة ومقترحاتها". وأضاف الوزير "لدينا أزمة مخاطب مع الطلبة، لأننا لم نجد من يحاور ويرتب حلا لكل ما اتفق حوله".

واعتبر أمزازي أن ممثلي الطلبة "لا يريدون حلا للمشكل، ويريدون استمرار الأزمة لظروف أخرى لا علاقة لها مع الجانب البيداغوجي، حيث أن الحكومة استجابت لأهم مطالب الملف المطلبي، باستثناء نقطتين لم تستدع الاستجابة لها في حينها"، لهذا علينا توفير الظروف المواتية للطلبة الذين يريدون اجتياز الامتحانات"، منوها بأساتذة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذي عاشوا ظروف غير بيداغوجية منذ بداية الاحتجاجات في شهر فبراير.

من جهته، أكد أنس الدكالي، وزير الصحة، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، أن وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي ساهما في كل محطات الحوار مع الطلبة من أجل التوصل إلى حل، مبرزا أن أغلبية المطالب استجابت لها الحكومة، والتي تتعلق بإجراء مباراة الإقامة في وجه الأطباء، وتوفير أرضية للتداريب خارج المستشفيات الجامعية، مؤكدا التزام الوزارة باعتماد مجموعة من المراكز، خاصة في طب الأسنان التي كانت تشكو من خصاص. وقال "لا أرى أي سبب في استمرار الإضراب، والوزارة ستستمر إلى جانب قطاع التعليم العالي لتلبية جميع المطالب المشروعة للطلبة".

وتؤكد الحكومة، أن نقطتين هما موضوع خلاف بين الحكومة والطلبة، ولا تكتسيان الصبغة الآنية لكون أجرأتهما لن تتم إلا بعد سناين أو ثلاثة سنوات.

وتتعلقان نقطتي الخلاف بتنظيم مباراة الأطباء المقيمين والسنة السادسة في طب الأسنان. واعتبر الوزيرين أن المطلبين غير شرعيين لأسباب أن امتحانات الأطباء المقيمين لا تخص الطلبة وإنما تخص الأطباء الحاصلين على دبلوم في طب الصيدلة أو طب الأسنان.

وبالنسبة للسنة السادسة من دبلوم دكتور في طب الاسنان، فإن مدة التكوين في هذا الدبلوم تستغرق 6 سنوات في المتوسط على الصعيد الدولي، مما استوجب مواكبة هذا التوجه وإقراره وطنيا منذ انطلاق الإصلاح البيداغوجي الخاص بالدراسات الطبية بما في ذلك طب الأسنان خلال السنة الجامعية 2015-2016.       

    

تصوير: محسن كرتوش


ليست هناك سنة بيضاء في كليات الطب وامتحانات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان ستجرى في وقتها المحدد




تابعونا على فيسبوك