نموذج أعمال مبتكر بدون عمولات

"روبي" تطبيق جديد في عالم سيارة الأجرة بالمغرب

الصحراء المغربية
السبت 11 ماي 2019 - 12:15

أصبح التطبيق الجديد الخاص بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة الذي تم إطلاقه في دجنبر الماضي بمدينة مراكش وفي فبراير 2019 بمدينة الدارالبيضاء يضم أزيد من 1200 سائق في المدينتين وحوالي 10.000 حساب للزبناء النشيطين.

ويعزى هذا الإقبال حسب بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" لسهولة استعمال هذا التطبيق الذي يحمل اسم "روبي" والذي يقطع مع الممارسات السائدة في السوق، بحيث لا تطبق أي عمولة على الرحلات التي يقوم بها سائق سيارة الأجرة، بل يتم اعتماد اشتراك شهري قدره 490 درهم لاستخدام منصة الحجز علاوة على احترام المتطلبات الصارمة للنظافة والسلامة.  ولا يمكن نقل شخص أو أشخاص آخرين على متن السيارة خلال الرحلة التي طلبها الزبون الأول، كما يتم إظهار سعر الرحلة عند طلب سيارة الأجرة. 

وجاء في البلاغ "يفتخر المسؤولون عن روبي بكونه التطبيق الوحيد الذي سعى بعزم للحصول على مطابقة للقوانين الجاري بها العمل". وفي هذا الصدد، يقول يان بلاي، مؤسس تطبيق روبي "يعتبر روبي لحدود اليوم التطبيق الوحيد الذي حصل على رخصة الممارسة في مراكش. وهو في انتظار توصل وشيك بالترخيص الخاص بالممارسة في الدار البيضاء. كما حصلت الشركة على ترخيص من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية، لتكون الوحيدة في السوق التي تنال هذا الاعتماد".

ولإنجاح هذا الرهان المتمثل في استقطاب أكبر عدد ممكن من سائقي سيارة الأجرة والرفع من مستوى خدماته، راهن تطبيق روبي على الرواد المحليين الذين سيضطلعون بدور مهم ضمن هذه المقاربة. وعن هذا الرهان، قال يان بلاي "يكمن هدفنا في بلوغ 150.000 سائق سيارة أجرة من ضمن 240.000 سائق في المملكة خلال الخمس سنوات المقبلة. لهذا الغرض، يرتكز تطبيق روبي على شراكة مع هؤلاء الرواد المعروفين في كل مدينة. ويقوم هؤلاء الرواد بانتداب زملائهم ويصادقون على ترشيحهم ويضمنون التزامهم وجديتهم في ممارسة هذه المهنة".

وفي هذا السياق، تقوم هذه الشركة الناشئة المغربية بدورات تكوينية خاصة بسائقي سيارات الأجرة من أجل تحسين مستوى خدمتهم. وصرح يان بلاي في هذا الإطار قائلا "قمنا بتنظيم عشرات الدورات التكوينية بمراكش والدار البيضاء بحضور تراوح بين 50 و100 مستفيد. ويشرف شركاء روبي بأنفسهم على تنظيم هذه الدورات التي تعنى باستخدام التطبيق والجانب السلوكي والعلاقة مع الزبون والاستقبال ونظافة السيارة"، وأضاف "علاوة على ذلك، يكتسي تطبيق روبي حمولة اجتماعية قوية، إذ يضع سائق سيارة الأجرة في قلب عمله ويحفزه على الرفع من مستوى خدمة الزبناء. فهدفنا هو أن نعيد ثقة الزبناء المغاربة والسياح الأجانب في سيارة الأجرة".

 وفي انتظار ذلك، يعتزم تطبيق روبي بلوغ 20.000 سائق سيارة أجرة لتمكينهم من تشكيل قوة تفاوضية بشأن التغطية الصحية والتأمين من حوادث الشغل بصفتهم مستقلين.

وتبعا لجدوله الزمني، يعتزم تطبيق روبي خلال هذا الفصل الثاني من السنة توسيع نشاطه ليشمل جهات الرباط-سلا-القنيطرة وطنجة-تطوان-الحسيمة ثم جهة فاس مكناس في الفصل الموالي، على أن يشمل أسفي-الصويرة وأكادير خلال الفصل الرابع من السنة.

تم إنشاء روبي للتكنولوجيات في يوليوز 2018. وتطلب تطوير التطبيق سنتين من العمل للحصول على منتوج تكنولوجي من المستوى العالمي. ويمكن تحميل هذا التطبيق الذي يعتمد نظام iOS والأندرويد في كافة المتاجر الإلكترونية آبل ستور وغوغل. ويمتاز تطبيق روبي بضمان السلامة والشفافية لزبنائه. وتطمح المقاولة لبلوغ كافة جهات المملكة خلال سنة 2019 والتوسع في إفريقيا على المدى البعيد.

 

 




تابعونا على فيسبوك