موسكو: عبد الأحد فاسي فهري يشارك في أشغال الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال الروسي -العربي

الصحراء المغربية
الإثنين 08 أبريل 2019 - 16:14

شارك، اليوم الاثنين، عبد الأحد فاسي فهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مرفوقا برشيد الخياطي ممثلا للفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، والطيب الداودي عضو بالإدارة الجماعية لمؤسسة العمران، في أشغال الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال الروسي -العربي بموسكو الذي افتتح أشغاله سرجي لافروف وزير خارجية فيدرالية روسيا بكلمة باسم الرئيس فلاديمير بوتين، ركز فيها على لأهمية العلاقات الاقتصادية بين روسيا والبلدان العربية وضرورة تطويرها عبر تكثيف الاستثمارات في الاتجاهين لما فيه مصلحة الشعوب.

وبالمناسبة ألقى عبد الأحاد فاسي فهري كلمة ذكر فيها بالعلاقات العريقة التي تربط بين المملكة المغربية وفيدرالية روسيا جسدت بالزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى روسيا في شهر مارس 2016 حيث وقعت خلالها اتفاقية شراكة استراتيجية بين البلدين، الشيء الذي يعتبر لبنة أساسية في بناء وتطوير العلاقات البينية للبلدان العربية وروسيا مضيفا ان حضور المغرب اليوم في هذه التظاهرة يعد تعبيرا عن إرادتنا لتعزيز وتكثيف هذه العلاقات بغية الاستغلال الأمثل للمؤهلات التي تتوفر عليها جميع المكونات المشاركة في مجلس الأعمال الروسي العربي.

 وفي هذا الاتجاه تطرق الوزير إلى ما تقوم به المملكة المغربية من مجهودات لتجويد مناخ وشروط استقبال الاستثمار الأجنبي وبالخصوص الروسي والعربي بحيث أصبح المغرب يتوفر على بنية تحتية مهمة من طرق سيارة ومطارات وموانئ وسكك حديدية وأسطول بحري تجاري، فضلا عن توفير الطاقات النظيفة والمتجددة، كما وضع المغرب عدة استراتيجيات ومخططات قطاعية مثل مخطط التسريع الصناعي والرقمي والنهوض بالقطاع الفلاحي وتأهيل الموارد البشرية. وفي هذا الصدد، تجدر الاشارة ان جلالة الملك قد اعطى في الأسبوع الفارط إطلاق مخطط وطني للتكوين المهني يشمل جميع جهات المملكة اعتبارا منه لأهمية العنصر البشري في كل مشروع تنموي.

ولقد لقيت كلمة الوزير استحسانا لذى المشاركين تجلت عبر التفاعل الإيجابي مع مضمونها. كما شارك المغرب برواق سهرت على تنظيمه وتأطيره الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار.

 




تابعونا على فيسبوك