خلال الندوة السنوية الخامسة لوفاسلف

الكتاني: مجموعة التجاري وفابنك تطمح إلى تجاوز 50 في المائة من عدد موظفاتها

الصحراء المغربية
الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:38
تصوير: عيسى سوري

أشاد محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، بالنساء العاملات في صفوف هذه المجموعة المصرفية، معبرا عن افتخاره العميق بما حققنه من إنجازات ساهمت في ضمان تألق المجموعة وإشعاعها محليا ودوليا.

وأضاف الكتاني قائلا بمناسبة انعقاد أشغال الدورة الخامسة للندوة السنوية لوفاسلف المنظمة مساء الثلاثاء  بالدارالبيضاء "أنا فخور بنساء مجموعة التجاري وفابنك، بفضلهن استطاعت المجموعة بلوغ ما وصلت إليه الآن"، وأضاف "عدد النساء اللواتي يشغلن ضمن المجموعة بلغ لحد الآن 43 في المائة بـ 26 بلدا، وأتمنى أن يتجاوز هذا الرقم معدل 50 في المائة".

وحرصا منه على تجسيد هذه المساواة بين الجنسين، دعا الكتاني، خلال هذا اللقاء المنظم حول موضوع "هل للمهن ارتباط بالنوع الاجتماعي؟"، مصالح المجموعة المشرفة على التوظيف، إيلاء اهتمام خاص لهذا الموضوع، لتبلغ نسبة النساء 80 في المائة بالنسبة للتوظيفات المقبلة، وذلك من أجل تحقيق هذا التكافؤ وكسب رهان هذه المعادلة.

ولم يغفل الكتاني التذكير بهذه المناسبة، بمبادرة مجموعة من موظفات التجاري وفابنك، اللائي عملن على تشكيل تحالف جمعوي، بهدف المساهمة في تأطير وتوجيه ودعم الموظفات الشابات.

عقب ذلك، تطرق محمد الكتاني إلى المسؤولية الاجتماعية للمقاولة ومدى أهميتها، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بمسودة من أجل الواجهة فقط والاكتفاء بوضعها في درج المكتب، حيث أبرز أنها تشكل أولويات ورافعات كل تطور بالنسبة لمجموعة التجاري وفابنك.

ودائما في إطار المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، استحضر محمد الكتاني الإنجاز الأول من نوعه على مستوى القارة الإفريقية، والمتعلق بفوز ملف مجموعة "التجاري وفابنك" بثقة صندوق المناخ الأخضر للأمم المتحدة، بعدما نالت من الصندوق صفة الوسيط المالي لتفنيذ التمويلات الخضراء، عقب الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر المنظم أواخر فبراير الماضي بمدينة سونغدو بكوريا الجنوبية.

وأفاد الكتاني أن هذا الاعتماد الذي تحقق بفضل نجاح مسار المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، سيمكن مجموعة التجاري وفابنك من تمويل مشاريع ضخمة ذات تأثير إيجابي على البيئة، بشروط جد مناسبة.

وفي هذا السياق دائما، ذكر الكتاني بالاهتمام الواضح بالمرأة الإفريقية، الذي جسدته، أيضا، مبادرة تخصيص فضاء للنساء رائدات الأعمال الإفريقيات، في إطار فعاليات الدورة الأخير للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية.

ولم يفت الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري فابنك التنويه بليلى مامو، الرئيسة السابقة لمجموعة وفاسلف على إطلاقها لسلسلة هذه الندوات السنوية، وأيضا، ببدر عليوة، الرئيس المدير العام الحالي لوفاسلف على ضمان استمرارية هذا التقليد.

عقب ذلك، شهدت فعاليات الندوة السنوية الخامسة لمجموعة وفاسلف تقديم شهادات لمجموعة من النساء استطعن إثبات ذاتهن وكفاءاتهن في القطاعات التي يشتغلون فيها، وهكذا انطلقت هذه الورشة بشهادة لـ كوثر بنعطية، ربانة طائرة التي استحضرت تجربتها منذ البدايات، مع تقديمها لمعنى المساواة المنشودة. وعرفت هذه الورش نقاشا شاركت فيه مجموعة من الفعاليات النسائية.




تابعونا على فيسبوك