‫"برنامج المياه" ‫لمجموعة OCP.. نهج مستدام يجمع بين التنمية الصناعية وحماية الموارد المائية

الصحراء المغربية
الخميس 07 مارس 2019 - 14:46

أفادت زينب بنجلون، مسؤولة "برنامج الماء" لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في تصريح لـ "الصحراء المغربية" أن المجموعة وحرصا منها على تعزيز مسارات التنمية المستدامة وخلق قيمة مضافة، استثمرت 3.5 ملايير درهم في مشاريع رائدة تؤكد التزامها المتواصل من أجل تقليص استعمال المياه الجوفية، وإعادة استعمال المياه العادمة في أنشطتها، إلى جانب استغلال هذه المياه بعد معالجتها في سقي المساحات الخضراء،

 وأضافت أن المكتب الشريف للفوسفاط استطاع لحد الآن تحقيق 30 في المائة من احتياجاته من الماء في مجال تصنيع الفوسفاط من محطات معالجة المياه الثلاث التي أنشأنها وتعلق الأمر بمحطات بنجرير واليوسوفية وخريبكة.

واضافت زينب بنجلون، في زيارة نظمتها المجموعة لفائدة وسائل الإعلام لمحطة معالجة المياه ببنجرير المنجزة من قبل "أو صي بي"، أن المياه تعتبر عنصرا أساسيا في أنشطة مجموعة OCP، ومن هذا المنطلق فهي تشكل تحديا هاما للمجموعة في مجال التنمية المستدامة، حيث يتم استعمالها في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإنتاج، من 63 مليون متر مربع سنة 2010، ستتجاوز احتياجات الموارد المائية 160 مليون متر مكعب سنويا على المدى البعيد، وهو ما يعادل متوسط استهلاك جهة الدار البيضاء الكبرى من المياه.

وأضافت أنه من أجل ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية، وضعت المجموعة " برنامج المياه " الذي يرتكز على محورين أساسيين، ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج (الأنشطة المنجمية، النقل، عمليات التثمين) وتعبئة موارد المياه غير التقليدية (معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر).

وأكدت أنه من خلال الجمع بين ترشيد استخدام هذه الموارد وبين تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للتجهيزات المنجمية والصناعية، تطلب " برنامج المياه " منذ 2008 أكثر من 3.5 مليار درهم من الاستثمارات.

وأبرزت زينب بنجلون أنه بفضل هذا المشروع، الذي يعد جزءا من برنامج "الاقتصاد الدائري"، لا تهدف مجموعة OCP إلى التميز البيئي والتشغيلي فقط، بل تهدف إلى حماية الموارد، والإنتاج المستدام، والاستهلاك المعقلن وخلق القيمة من خلال عمليات التحويل وإعادة التدوير. وهكذا، ستتم تلبية 100 في المائة من الاحتياجات الصناعية للمجموعة من المياه على المدى البعيد من خلال المياه غير التقليدية (معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر).

وأطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي للفوسفاط ومشتقاته، سنة 2008 برنامجا طموحا للتنمية الصناعية يهدف إلى مضاعفة القدرات المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات التحويل ثلاث مرات في أفق 2028. من خلال استراتيجية التحويل الصناعي، التي تطلبت تعبئة 21 مليار دولار من الاستثمارات، ترفع مجموعة OCP اليوم تحديا يهدف إلى تحقيق تنمية صناعية مزدهرة ومستدامة.




تابعونا على فيسبوك