كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط – أكدال تطلق برنامج التوجيه المهني لفائدة طلبة القانون

الصحراء المغربية
الخميس 07 فبراير 2019 - 11:39

أعلنت كلية القانون في الرباط-أكدال، من خلال شعبة القانون الخاص، عن إبرام شراكة استراتيجية مع الدائرة المغربية للمديريات القانونية وإطلاق برنامج التوجيه المهني لفائدة طلابها.

وبحسب المعلومات التي توصلت بها "الصحراء المغربية" يتعلق الأمر بمبادرة غير مسبوقة ومبتكرة ترمي إلى توفير فرص مهنية ملموسة للشباب الذين يتابعون دراساتهم القانونية في مستوى الإجازة أو الماستر، من خلال منحهم فرص الاستفادة من مواكبة ممارسين للقانون من الدائرة المغربية للمديريات القانونية. ويتجلى هدف هذه الخطوة في إنشاء والحفاظ على علاقة احتضان بين الموجه والموجهين، وهذا يعني من ناحية، الشخص الذي يمارس مهنة القانون الذي يعتبر "الحاصل على معرفة في هذا المجال"، وحائز على المهارة العملية والخبرة المهنية، ومن ناحية أخرى، الطالبة أو الطالب في القانون، الذي غالباً ما يكون شغوفاً بشعبة القانون، يعبر عن طموحات مهنية قوية، لكن معظم الوقت يواجه أيضًا عدم اكتمال التكوين الأكاديمي وصعوبة دخول سوق العمل.

وفي هذا السياق أوضحت سلمى الحسني السباعي، أستاذة جامعية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط - أكدال منسقة مختبر البحث في القانون الخاص"الهدف هو إنشاء منظومة مخصصة للتعاون الوثيق والمستدام بين الأوساط الأكاديمية والعالم المهني، وذلك لتصحيح التفاوت المستمر بين الاحتياجات العملية للمقاولات والتعليم الجامعي في العلوم القانونية" .

وستسمح مواكبة الموجه للطالب برسم معالم مستقبله المهني اعتمادا على تمثيل ملموس يجسده الموجه، ويرى المستفيد من التوجيه، أن الموجه هو الشخص الذي "نجح" باعتباره تمكن من الاندماج مهنيا وحقق مساره كمسؤول عن الشؤون القانونية بإحدى المقاولات. وهذا يجعله يطمئن إليه ويشجعه على وجه الخصوص ويسمح له بالانطلاق ويقول "إنه ممكن".

ويتمثل طموح هذا البرنامج في تطوير كل من المهارات والمعرفة لدى المستفيدين من التوجيه: تحسين مهارات التعبير لدى الطلبة، وتقديم الإرشاد لهم في اختيار مشاريعهم المهنية وتعريفها عن طريق تمرير القواعد الأساسية للاندماج المهني، ومساعدتهم على بناء شبكة، والاندماج في المجتمع المهني، لاكتساب مهارات شاملة.

ويتعلق الأمر هنا وببساطة بمد اليد إلى هؤلاء الطلبة الناشئين في مجال القانون، من خلال مبادرة مواطنة تقوم بها الجامعة والعالم الجمعوي، والتي تتأسس على الإرادة في المشاركة في تشكيل وتعزيز الإمكانات البشرية في المستقبل للطلاب.

ومن المرتقب انطلاق هذا البرنامج التوجيهي بتنظيم لقاء "التأريخ السريع" بين الموجهين والمستفيدين من هذا التوجيه، وذلك يوم السبت المقبل بمقر كلية الحقوق للرباط ـ أكدال على الساعة العاشرة صباحا.

وسيأخذ هذا اللقاء طابعا ترفيهيا وغير رسمي، حيث سيسمح للموجهين بالالتقاء والتبادل مع الطلبة المختارين لاستحقاقهم وانخراطهم، من أجل الاحتفاظ بالمرشحين استنادًا إلى الصلات المتبادلة من جهة وأخرى.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك