خالد الصمدي يؤكد إعفاء الطلبة المغاربة من أداء رسوم التسجيل بالجامعات الليبية

الصحراء المغربية
الجمعة 04 يناير 2019 - 16:02

أكد خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إعفاء الطلبة المغاربة المسجلين بالجامعات الليبية من أداء رسوم التسجيل وذلك في إطار الحصة الأصلية بناء على الاتفاقية المبرمة بين المغرب وليبيا.

وأوضح كاتب الدولة في تصريح لـ"الصحراء المغربية" أنه خلال استقباله للسفير الليبي  بمقر الوزارة قبل يومين تم تداول كل ما يتعلق بسبل تطوير العلاقات المغربية الليبية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتشجيع الشراكة في الميادين ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن هذا اللقاء، كان أيضا مناسبة تم خلالها الاتفاق على تحيين الاتفاقية الإطار  بين البلدين فيما يتعلق بمجال التعليم العالي والبحث العلمي، والتي من بين مقتضياتها، شرط التبادل الطلابي بين البلدين.

وأفاد الصمدي أن هذه الاتفاقية وقعها المغرب مع دول أخرى، "واردنا أن توقع أيضا مع ليبيا"، موضحا أن هذا الشرط يطلق عليه " التعامل بالمثل" بين البلدان ويكون متضمنا في هذه الاتفاقية.

وأضاف كاتب الدولة أن السفير الليبي  أكد خلال هذا اللقاء أن الطلبة المغاربة في ليبيا معفيون من أداء رسوم التسجيل بالجامعات الليبية، وذلك في إطار التعاون بين البلدين، كما أنه صرح بذلك للصحافة مباشرة بعد اللقاء الذي جرى بيننا بمقر الوزارة، مشيرا إلى أن الطلبة الليبيين في المغرب معفيون بدورهم من أداء رسوم التسجيل بالجامعات المغربية.

وحول عدد الطلبة المغاربة الذين يدرسون في ليبيا، أفاد كاتب الدولة أنه لا توجد أرقام رسمية، لأن هناك أنواع من الطلبة، منهم من يعيشون في ليبيا مع أسرهم، وهؤلاء تشرف تعليهم وزارة الخارجية، وآخرون يدرسون في ليبيا بمبادرة شخصية منهم، لكن بالنسبة للطلبة الذين يدرسون في الجامعات الليبية في إطار التعاون، حسب كاتب الدولة، فإن العدد محدد في 50 طالبة وطالب، ونفس الشيئ بالنسبة للطلبة الليبيين في المغرب.

يذكر أن الطلبة المغاربة في ليبيا كانوا يشتكون من ارتفاع رسوم التسجيل بالجامعات الليبية والتي كانت تثقل كاهلهم، وطالبوا الحكومة بالتدخل لحل هذا المشكل.




تابعونا على فيسبوك