بسبب عدم تطابق معلومات النشرة الطبية مع المبينة في التعليب

سحب بعض الأدوية من التسويق

الصحراء المغربية
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 15:20

أعلنت مديرية الأدوية والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة، عن قرار سحب مجموع حصص إنتاج دواء يحمل الاسم التجاري "فيتا-س 1000"، من فئة 10 و20 قرصا، وذلك في إطار تدابير وقائية.

ويأتي القرار، تبعا لوجود عدم تطابق المعطيات الواردة في النشرة الطبية للدواء مع تلك المبينة على علبة الدواء نفسه، والمتعلقة بكمية الجرعة السليمة الموصوفة للمريض، والمحددة في قرص واحد في اليوم فقط.

وتطلب هذا الاختلاف في معطيات الدواء، توجيه رسالة حول الموضوع، إلى الصيادلة وموزعي الأدوية، باتفاق ما بين المختبر الصيدلي "لابروفان" ووزارة الصحة، تدعو من خلالها إلى وقف توزيع المنتج الدوائي المذكور.

ويفيد قرار السحب، أنه يأتي رغم عدم تسجيل أي أثر جانبي لاستعمال الدواء، وفي ظل غياب أي حادث تسمم دوائي بسبب استعمال جرعات إضافية من المنتج الطبي، وفقا لما أكده المختبر المذكور، في رسالته حول الموضوع.

من جهة أخرى، قررت مديرية الأدوية والصيدلة سحب عينات من حصص إنتاج محددة من دواء "فولتارين"، وهو مضاد للالتهاب ولتسكين الأوجاع والآلام، المعبأ في أنبوب من فئة 50 غرام و100 غرام، إلى جانب حصة إنتاج من دواء "أوتريفين"، المعلبة في قارورة من فئة 10 مليمتر.

ويأتي ذلك بسبب غياب تطابق على مستوى مضامين المعلومات المرفقة بالدواء، والمتعلقة بالتكييف الثانوي لهذه الأدوية.

وفي قرار ثالث، قررت وزارة الصحة سحب عينات محددة من حصص من دواء آخر، يحمل الاسم التجاري "أزورديكس من فئة 700"، يدخل في طب وجراحة العيون، يحمل تركيبة "الديكساميتازون".

ويتعلق الأمر بأربع عينات، جميعها تحمل تاريخ نهاية الصلاحية، سنة 2020، وتحمل الأرقام التالية: E80603، وE78894و E81083و E80787 و E82463.

ويوصف الدواء للمرضى الذين يشكون مشكلة صحية على مستوى العين ينتج عنها انسداد في شريان الشبكة أو الشريان المركزي للشبكة، كما يدخل في علاج المرضى البالغين الذين يحملون التهابا غير معد على المستوى الخلفي للعين.




تابعونا على فيسبوك