مجلس النواب يمنح أكثر من 9 دقائق لوزير التجهيز والنقل لإطلاع الرأي العام حول آخر تفاصيل حادث انحراف القطار

الصحراء المغربية
السبت 20 أكتوبر 2018 - 15:44

ساءلت خمسة فرق برلمانية بمجلس النواب وزير التجهيز والنقل واللوجيتسك والماء حول حادث انحراف قطار مكوكي سريع عن مساره بمنطقة بوقنادل قرب سلا الأربعاء الماضي، وهو الحادث الذي خلف عدد من الضحايا، منهم وفيات وجرحى.

وينتظر أن يطلع الوزير، المسؤول عن تدبير المكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد غد الاثنين على الساعة الثانية بعد الزوال بمجلس النواب، الرأي العام الوطني والدولي حول آخر تفاصيل التحقيق الذي أمر جلالة الملك بإجرائه فور وقوع الحادث، وترتيب الجزاءات على كل من أخل بمهامه حول الموضوع.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب تخصص للوزير مدة زمنية محصورة في 9 دقائق و 5 ثواني للإجابة على أسئلة الفرق النيابية في إطار وحدة الموضوع.

وكان فريق الأصالة والمعاصرة أول من بادر إلى برمجة سؤال في الموضوع، وبعده تقدمت فرق الحركة الشعبية، والتجمع الدستوري، والعدالة والتنمية، والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بأسئلة في الموضوع في إطار اختصاصات الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية لمجلس النواب، التي تدخل في خانة مراقبة عمل الحكومة.

وأعلن سعد الدين، رئيس الحكومة، في تصريح إعلامي، أن التحقيق حول حادث انحراف القطار لا يزال متواصلا. وقال إن "القضاء يباشر هذا التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وتحديد المسؤوليات إذا اقتضى الحال"، مؤكدا أن التحقيق يتم وفق التعليمات السامية لجلالة الملك، وأنه تحقيق معمق لمعرفة الأسباب واستخلاص الدروس وتحديد المسؤوليات.




تابعونا على فيسبوك