عصامي: مبلغ مليار درهم من الصكوك الذي سيطرح سيساهم في إعادة تمويل البنوك التشاركية

"أمنية بنك" تحقق 5 ملايين درهم كرقم معاملات

الصحراء المغربية
الأربعاء 03 أكتوبر 2018 - 11:21

أعلن محمد عصامي، رئيس مجلس الإدارة الجماعية، لـ "أمنية بنك"، أن مبلغ مليار درهم التي ستطرحه الدول عبارة عن صكوك، سيساعد في تعزيز إعادة تمويل خزينة البنوك التشاركية، مشيرا إلى أن الظرفية الحالية تستدعي اعتماد مثل هذه الآلية على اعتبار أن البنوك التشاركية أصدرت حجما من التمويلات أكثر من الودائع التي حصلت عليها.

وبخصوص أنشطة "أمنية بنك" أكد عصامي أن هذا البنك التشاركي حقق في غضون بضعة أشهر على انطلاقته حصيلة إجمالية تقدر ب مليار درهم، مضيفا أن حجم التمويلات التي قدمها بلغ 524 مليون درهم، في حين وصلت الودائع 228 مليون درهم، وبخصوص الناتج البنكي المحقق برسم النصف الأول من السنة الجارية فبلغ 5 ملايين درهم.

وأضاف عصامي خلال لقاء صحفي خصص لتقديم التقرير السنوي والنتائج المالية لـ "أمنية بنك"، أن هذا البنك التشاركي شرع في نشاطه في شهر ماي 2017، ويتوفر على شبكة وكالات تتكون اليوم من 20 وكالة، موزعة على 15 مدينة عبر التراب الوطني، تقدم من خلالها مجموعة منتجات وخدمات بنكية شاملة، مع توجه رقمي مؤكد ومتطور.

وأشار، رئيس مجلس الإدارة الجماعية، لـ "أمنية بنك" إلى أن هذا النشاط تحقق عن طريق استثمارات هامة تناهز 300 مليون درهم لتطوير عرض بنكي، وخصوصا بفضل موارد بشرية مؤهلة بفضل التكوين في مجال المالية التشاركية. وأردف مبرزا أن "أمنية بنك" يشغل 144 موظفا نهاية شهر يونيو، مع برنامج توسيعي لشبكة وكالاته المنتظر أن يصل عددها الى 30 في المدى القصير.

وعبر عصامي عن نبرة تفاؤلية بخصوص مجال المالية التشاركية، حيث أكد أن طلبا من ضمن عشر طلبات بخصوص ملفات تمويل السكن يمر عبر البنوك التشاركية، التي لا يتجاوز عدد وكالاتها 70 وكالة، مقابل 67 الأف وكالة بالنسبة للبنوك الكلاسيكية، وأوضح أن البنوك التشاركية قدمت ما قدره 2.2 مليار درهم كتمويل في إطار مرابحة العقارية، دون إغفاله للطلب المتزايد على مرابحة لتمويل السيارات التي يلجأ إليها العديد من الزبناء، والتي لقيت ترحيبا خلال معرض السيارات "أوطو إكسبو 2018".

وقال عصامي "بعد سنة من النشاط، استطاع أمنية بنك أن يحظى باهتمام وثقة المواطنين للمالية التشاركية، الذين يختارون بنحو متزايد أمنية بنك كبنك رئيسي، ويعهدون اليه بنحو متزايد تسيير جميع عملياتهم البنكية مما يؤكد تموقع امنية بنك كبنك مرجعي شامل".

وأفد عصامي أن أمنية بنك أكد حضوره الرقمي على مستوى الابتكار والتجديد، عن طريق عرضين، ويتعلق الأمر بموقع إلكتروني عقاري مباشر والذي يمكن الزبناء من الحصول على موافقة مبدئية فورية على طلبات تمويلهم، وتطبيق خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج Ulink الذي يمكنهم من فتح حساباتهم عن بعد والقيام بتحويلاتهم على الفور.

وجاء في اللقاء أن أمنية بنك يواصل جهوده لمضاعفة مساهمته في النهوض بالاقتصاد الوطني والمساهمة والادماج المالي وجعل ذلك كأهم أولوياته، مؤكدا أن هذا الطموح يحمله كذلك مساهمو البنك "البنك العقاري والسياحي وصندوق الإيداع والتدبير والبنك الإسلامي القطري"، عبر خبرتهم ورغبتهم القوية في تطوير هاته الصناعة الجديدة، كما يشهد بذلك تعهدهم المتمثل في أكبر رأسمال للبنوك التشاركية، يقدر ب 600 مليون درهم.

تصوير: عيسى سوري

 

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك