مشاريعCircus و Low-tech Labو M4Natureتُتَوّج بجائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في المغرب

الصحراء المغربية
الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:16

بصفتها فاعلا مستديما في مجال الابتكار الاجتماعي والتكنولوجي، أطلقت أورنج شهر مارس الماضي النسخة الثامنة لجائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في أفريقيا والشرق الأوسط الرامية إلى تشجيع تنمية المقاولات الناشئة والمشاريع التي تستعمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل ابتكاري من أجل تلبية احتياجات السكان المحليين.

وعلى نفس منوال السنة الماضية، انطلقت المسابقة بمرحلة وطنية قام خلالها مستخدمو الإنترنت بالتصويت على مشروعهم المفضل، قبل أن يتم تقييمهم من طرف أعضاء لجنة القراءة التي احتفظت في الأخير بأحد عشر ملفاً. جدير بالذكر أن هذه الدورة أبرزت الاهتمام الكبير الذي تحظى به هذه المسابقة لدى المغاربة، إذ تم إيداع ما لا يقل عن 77 ملفا من كافة انحاء البلاد.

بعد ذلك، نظمت أورنج حصة إقناع قام خلالها كل واحد من المرشحين النهائيين الأحد عشر بالدفاع عن مشروعه أمام لجنة التحكيم مكونة من خبراء في عدة ميادين من بينها ريادة الأعمال والتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبعد إجراء المداولات، أعلنت اللجنة أسماء الفائزين الثلاثة الذين حصلوا على جوائز قيمتها 40000 درهم و70000 درهم 100000 درهم. وإضافة إلى ذلك، سيستفيد هؤلاء الفائزون من مرافقة خبراء أورنج من أجل تسيير نشاطهم.

ومنحت الجائزة الأولى لمشروع Circus الذي يهدف إلى جمع النفايات الإلكترونية لتجديدها وإعطائها حياة ثانية في شكل كمبيوتر ذو تصميم فني.

وستتيح هذه الأجهزة إمكانية الوصول الرقمي للمستفيدين في المناطق الريفية، لتدريبهم على استخدام هذه الأدوات التكنولوجية، وخاصة ترميز الكمبيوتر.

ومنحت الجائزة الثانية لمشروع  Low-tech Labالذي يهدف أن يكون بديلاً عن طريقة الاستهلاك المكلفة للميزانية والبيئة، وذلك بتطوير المنتجات التكنولوجية المحلية، التي تظل أرخص والتي تكون موادها 100٪ طبيعية أو من الاقتصاد الدائري.

في حين، منحت الجائزة الثالثة لشركة  M4Natureالتي تركز على تثمين المنتجات المحلية من خلال استغلال فعال للموارد الطبيعية في المملكة. هذه المكونات الطبيعية التي تستفيد من نسبة الجودة / السعر ممتازة تحظى بشعبية في العديد من الصناعات، ولا سيما صناعة المستحضرات الصيدلانية، وصناعة مستحضرات التجميل أو صناعة المواد الغذائية.

زيادة على الجوائز الفردية، تأهل الفائزون المغاربة إلى النهائي العالمي الكبير ليتنافسوا مع نظرائهم من 16 بلداً من أفريقيا والشرق الأوسط التي تعرف حضور أورنج. وسيتم تنظيم حفل تقديم الجوائز الدولية خلال أمسية Africacom Awards المرتقبة يوم 13 نونبر.

وقد جمعت هذه الدورة من جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في أفريقيا والشرق الأوسط أكثر من 1400 مرشح على المستوى الجهوي، يحملون كلهم رؤية جديدة لعالم المقاولات بإفريقيا. وتعكس هذه المنافسة التزام أورنج لدعم المبادرات التي تستخدم التكنولوجيات الحديثة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ولكن أيضا لتقديم دعمها وخبرتها للمقاولين المغاربة.




تابعونا على فيسبوك