الطلبة المستفيدون من البرنامج يرفعون عاليا وبتفوق تحدي التميز في المناطق الجنوبية

"مؤسسة فوسبوكراع" و"المؤسسة المغربية للطالب" تحتفيان بالمستفيدين من برنامج "منح التميز الدراسي"

الصحراء المغربية
الإثنين 10 شتنبر 2018 - 10:40

نظمت مؤسسة فوسبوكراع، أخيرا، في قصر المؤتمرات بمدينة العيون حفل اللقاء بالـ 157 مستفيدا ومستفيدة من برنامجها "منح التميز الدراسي "رفقة شركائها من "وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي" والأكاديميات الجهوية للجهات الجنوبية الثلاث و"المؤسسة المغربية للطالب".

أطلق برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع الذي يوفر سنة 2014، وهو أول برنامج منح مخصص لخريجي البكالوريا المتفوقين بالجهات الجنوبية الثلاث للمملكة. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التميز الأكاديمي والمساهمة في بروز نخبة جهوية قادرة على مواجهة تحديات الغد.

ويتوجه برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع إلى الشباب الحاصلين على شهادة الباكالوريا الاكثر استحقاقا بالجهات الجنوبية الثلاث، ويمنح فرصة لهؤلاء الشباب لتحصيل دراساتهم العليا في أفضل المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة وفي أحسن الظروف من خلال مواكبة مادية وتربوية وخدمات لوجستيكية مناسبة. وقد تمت هندسة هذا البرنامج بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب وبدعم من وزارة التربية الوطنية للتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لضمان ظروف وإطار دراسة فريدين، حيث يشمل العرض منح شهرية طيلة مدة الدراسة، ومساعدات لتغطية مصاريف السكن، وتوفير حاسوب محمول، وتقديم تغطية صحية، وتغطية رسوم التنقل لاجتياز المباريات في أكبر المدارس الفرنسية، فضلا عن برامج المواكبة والتوجيه، وتقوية القدرات اللغوية، وورشات لتقوية الشخصية.

ووصل عدد المستفيدين من منحة التفوق التابعة لمؤسسة فوسبوكراع، والتي يتم توزيعها بناء على معيار التفوق الأكاديمي ومعايير سوسيو-اقتصادية محددة، إلى 157 طالباً انخرط 75٪ منهم في مؤسسات التعليم العليا المرموقة وفي شعب واعدة مختلفة: الهندسة، علوم التدبير، الطب، الهندسة المعمارية، العلوم الاجتماعية والقانون، العلوم التقنية، وكذا الأقسام التحضيرية للمدارس العليا. وكدليل على تميز هذا البرنامج هو أن أكثر من نصف الطلبة المستفيدين استطاعوا ولوج شعبة الهندسة المرموقة. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الإناث المستفيدات من منح التميز لمؤسسة فوسبوكراع يفوق 60 ٪ وهذا دليل على أن البرنامج يفتح أبواب التفوق والتميز للجميع.

وكشف برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع منذ إطلاقه سنة 2014 عن طاقات شابة استثنائية. وفي هذا الصدد تميزت 2017 و2018 بتخرج أول دفعتين قدمتا للمناطق الجنوبية الثلاث أول طالب مستفيد من منحة يقبل للحصول على دبلوم مزدوج في مدرسة Polytechnique X بجامعة Paris Saclay، وأول مستفيد حاز على المرتبة الأولى في المباريات الوطنية المشتركة شعبة PSI، وأول خريج طبيب أسنان خصص أطروحته لدراسة وبائية في مدينة العيون، وأول طالبة مستفيدة من منحة تمدرس ستة أشهر في كوريا الجنوبية في إطار برنامج تبادل.

وسواء كانوا منحدرين من العيون أو واد الذهب أو سيدي إفني أو طان طان أو طرفاية أو أوسرد أو آسا زاك أو السمارة أو بوجدور أو الداخلة، فإن 157 طلبة المستفيدين من برنامج منح مؤسسة فوسبوكراع يرفعون عاليا وبتفوق تحدي التميز في المناطق الجنوبية. وفي انتظار الكشف عن المزيد من الطاقات الواعدة لخدمة المناطق الجنوبية ستواصل مؤسسة فوسبوكراع إلى جانب المؤسسة المغربية للطالب دعم ومواكبة المستفيدين من برنامج منح التميز الدراسي إلى غاية 2022، تاريخ تخرج آخر دفعة.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك