مغاربة في "القائمة السوداء" للأمن الروسي في المونديال

الصحراء المغربية
الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 10:03

علمت "الصحراء المغربية" من مصدر جيد الاطلاع أن مصالح الأمن المغربية زودت نظيرتها في موسكو بلائحة "مشاغبي الكرة" في المغرب المتوقع سفرهم إلى روسيا لمساندة أسود الأطلس في المونديال، الذي من المقرر أن ينطلق في 14 يونيو الجاري.

وكشف المصدر نفسه أن اللائحة ضمت أسماء عشرات المشجعين، الذين تورطوا في أحداث شغب عنيفة شهدتها عدد من مباريات الدوري المغربي للمحترفين، في المواسم الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يدخل في إطار سلسلة من التدابير الاحترازية المتفق على اتخاذها في اجتماعات "الجهاز الأمني المصغر"، المحدث في موسكو لتأمين هذا العرس الكروي العالمي، والذي يضم أمنيين من جميع دول المنتخبات المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية الضخمة.
وجاء وضع مشجعين في "القائمة السوداء" لأمن البلد المستضيف للمونديال، في وقت من المقرر أن تتوجه بعثة أمنية، في الساعات المقبلة، إلى روسيا لوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات النهائية لاستقبال المشجعين المغاربة. وحددت تركيبة هذا الوفد بعد 4 زيارات سابقة قام بها مسؤولون أمنيون مغاربة إلى موسكو للمشاركة في اجتماعات تنسيقية للاطلاع على "الخطة الوقائية" التي ستطبق للحؤول دون وقوع ما من شأنه إفساد متعة عيش أجواء بطولة كأس العالم.
وأفاد المصدر نفسه، "الصحراء المغربية"، أن الوفد سيضم ممثلين عن قسم الأمن الرياضي التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، الذين كانوا مكلفين بمهمة تأمين مباريات الدوري المغربي للمحترفين ومتابعة أنشطة الفصائل المشجعة للفرق الوطنية، وعناصر من الخلايا الجهوية للقسم نفسه، خاصة في الرباط والدار البيضاء، حيث توجد أكبر قاعدة جماهيرية، بحكم احتضان العاصمة الاقتصادية أهم ناديين في المملكة، ويتعلق الأمر بالوداد والرجاء.
وتزامن الكشف عن هذه الترتيبات مع إعلان رئيس إدارة الأمن التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، هيلموت سبان، عن جانب من الإجراءات الأمنية خلال مونديال 2018، والتي أكد أنها ستشمل مراقبة منصات شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنيت.
ونقلت وسائل إعلام روسية، أمس الاثنين، عن هيلموت سبان، قوله "ستكون هناك وحدات مسؤولة عن مراقبة ورصد ما يكتب في منتديات ومدونات معينة على شبكات التواصل الاجتماعي".
وأكد سبان  أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن "أن تشكل خطرا أيضا، خاصة من خلال الأخبار المزيفة"، وهو ما يستدعي تعاونا وثيقا بين روسيا، المستضيفة للبطولة، والاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأضاف رئيس إدارة الأمن التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "أن الشيء المهم هو التعاون على المستوى الدولي، وهو أمر يسير بشكل جيد".
وتستضيف روسيا، لأول مرة في تاريخها، نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وستقام مباريات النسخة 21 للبطولة (64 مباراة)، في الفترة الممتدة بين 14 يونيو الجاري و15 يوليوز المقبل، على 12 ملعبا، في 11 مدينة روسية.
 




تابعونا على فيسبوك