الدورة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة ستنظم يوم 23 أبريل المقبل بمكناس

النسخة 13 ل «سيام » تنعقد بالعاصمة الإسماعيلية ما بين 24 و 28 أبريل المقبل

الصحراء المغربية
الجمعة 16 مارس 2018 - 15:18

سينظم المعرض الدولي للفلاحة "سيام" في نسخته الثالثة عشرة، بمكناس خلال الفترة ما بين 24 و 28 أبريل المقبل، تحت شعار "اللوجيستيك والأسواق الفلاحية".

 وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد  البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بهذا الخصوص، أن المعرض الذي سيقام على مساحة تقدر ب 180 ألف متر مربع، منها 87 ألف مغطاة، سيحتضن أزيد من 1400 عارض يمثلون 67 بلدا، فضلا عن استقبال أكثر من 850 ألف زائر. ومن حيث التنشيط، يوفر المعرض، بالإضافة إلى المسابقات التقليدية للسلالات المختلفة في قطب الماشية، عروضا  للفروسية والعديد من الأحداث الثقافية في المدينة.

وباعتباره واجهة حقيقية للفلاحة الوطنية، سيتم تنظيم المعرض حول 9 أقطاب: قطب "الجهات"، "قطب المؤسسات والمستشهرين"، "القطب الدولي"، "قطب اللوازم والأدوات الفلاحية"، " قطب الطبيعة والحياة"، "قطب المنتجات"، "قطب  المنتجات المحلية "، "قطب التربية الحيوانية"و"قطب الآليات والمعدات الفلاحية".
وستكون هولندا ضيف الشرف هذه النسخة، ويعتبر هذا البلد "البوابة إلى أوروبا"، حيث يستفيد من شبكة لوجستية  رائدة، وتعد هولندا واحدة من الدول المركزية للتجارة الأوروبية والعالمية في المنتجات الفلاحية.  وبفضل شبكة البنية التحتية اللوجيستية المتنوعة للغاية، فإن النموذج الهولندي مثال  مثير للاهتمام علاقة بموضوع هذه السنة.
وأفادت الوزارة أن الدورة العاشرة  للمناظرة الوطنية للفلاحة، ستنظم يوم 23 أبريل المقبل بمكناس، تحت شعار "الشباب، المحرك والمستفيد الرئيسي من التنمية  الفلاحية"، مبرزة أن هذه الدورة التي ستنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك  محمد السادس، ستمكن من الوقوف على دور الشباب في التنمية الفلاحية وتقديم الحلول  التي يوفرها مخطط المغرب الأخضر للشباب في العالم القروي. وأضافت الوزارة أن المناظرة الوطنية  للفلاحة التي تعد حدثا سنويا لا محيد عنه  للفاعلين في القطاع الفلاحي، تسمح بعرض الحصيلة السنوية للإنجازات والتوجهات  الاستراتيجية للقطاع في السنوات المقبلة.وكانت الوزارة أعلنت ارتباطا بهذا الحدث عن إطلاق النسخة الخامسة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية 2018 ، وللتذكير، فمنذ النسخة الأولى المنظمة  بمكناس سنة 2014 على هامش المعرض الدولي للفلاحة، لقيت الجائزة نجاحا كبيرا وتميزا بمشاركة ما لا يقل عن 40 مرشحا في كل دورة، تم قبولهم من طرف لجنة
التحكيم وينتمون لقطاعات الصحافة المكتوبة )وضمنها صحافة الوكالة( والصحافة الالكترونية والسمعي البصري )التلفزة والراديو(. وتهدف الجائزة الكبرى الوطنية للصحافة الفلاحية والقروية إلى مكافأة جهود النساء  والرجال في الصحافة الوطنية التي أسهمت أعمالهم الصحفية في الإخبار والإعلام حول قطاعي الفلاحة والتنمية القروية ببلادنا.
وسيتم تسليم الجائزة من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خلال الدورة 13 للمعرض الدولي للفلاحة الذي سينظم بمكناس من 24  أبريل إلى 28 أبريل 2018 .  وتستهدف الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية وسائل الاتصال 
السمعية البصرية والمكتوبة والالكترونية.
وستتوج أفضل المقالات والربورتاجات  والبرامج التلفزيونية والاذاعية للفترة الممتدة من فاتح أبريل 2017 إلى 31 مارس 2018 من خلال جائزة كبرى لكل فئة، الأولى مخصصة للسمعي البصري والثانية للصحافة المكتوبة  والالكترونية، بالإضافة لمنح جائزة ثانية  وثالثة للصنفين. وستتم دراسة الأعمال المرشحة من
طرف لجنة متعددة الاختصاصات مكونة  من ممثلي وسائل الإعلام والمهن الفلاحية وهيئة التدريس ومسؤولي قطاع الفلاحة. وسيتم الانتقاء بالاعتماد على معايير محددة  ومفصلة في القانون المنظم للجائزة الكبرى، وضمنها اختيار الموضوع وتميزه وأسلوب  الكتابة وتناسق وجودة التصميم. 




تابعونا على فيسبوك