اللقاء السنوي لطلبة الماستر الدولي "البنك والأسواق المالية" بمدريد

مؤسسة التجاري وفابنك للرعاية تتكلف بمصاريف السفر الخاصة بـ 12 طالبا مغربيا

الصحراء المغربية
الجمعة 09 مارس 2018 - 16:14

في إطار برنامج "ماستر "البنك والأسواق المالية"، قامت مجموعة بانكو سانتندير عبر مؤسسة UCEIF، وكعادتها كل سنة، برحلة تبادلية إلى القطب المالي لسانتندير لفائدة طلبة الأفواج الثلاثة في كل من المغرب وإسبانيا والمكسيك.

ويتمثل الهدف من هذه الإقامة التي تتوخى الاندماج في القطب المالي لمجموعة سانتندير، باعتباره مقرا رئيسيا لبانكو سانتندير، تمكين الطلبة في مختلف الدفعات لا سيما المغربية والمكسيكية من رؤية شاملة وحقيقية لكيفية عمل البنك الإسباني الذي كان وراء تنظيم هذا الماستر في إسبانيا. من ناحية أخرى، يعتبر هذا اللقاء بين الأفواج فرصة بالنسبة للطلبة من أجل عيش تجربة ثقافية تقوم على تبادلات هادفة من الطلبة الآخرين، ما يثمن البعد الدولي لهذا الماستر.

ويعتبر الماستر الدولي "البنك والأسواق الناشئة" ثمرة شراكة بنكين رائدين في ضفتي المتوسط، بحيث تسهر جامعتان مرموقتان في المغرب وإسبانيا، جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء وجامعة كانتابريا على منح دبلوم مزدوج من الجامعتين معا. وضم الماستر الذي تم إحداثه في سنة 2007 إلى حدود اليوم تسجيل 400 طالب مع بلوغ نسبة الطلبة الأفارقة جنوب الصحراء 30 في المائة. وتبلغ نسبة الإدماج المهني للموجزين حوالي 95 في المائة. وبلغ الماستر لحدود اليوم الفوج الحدادي عشر الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2017 ويضم 40 طالبا. وجرت هذه الرحلة الاندماجية لمدريد خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري وضمت وفدا يتكون من أزيد من 50 طالبا مسجلين في هذا الماستر على التوالي في الفوج الإسباني الثاني والعشرين والوفد المكسيكي الثامن عشر والوفد المغربي العاشر. وتكلفت مؤسسة التجاري وفابنك للرعاية بمصاريف السفر الخاصة بـ 12 طالبا مغربيا تم اختيارهم حسب درجة الاستحقاق. بينما تكلفت مؤسسة UCEIF بإقامة الطلبة.

وتم استقبال مجموع الطلبة المرفوقين بشركاء جامعيين ومن مجموعة التجاري وفابنك من طرف وفد يمثل بانكو سانتندير ومؤسسة UCEIF، كما حضروا لندوات أحياها منشطون من مستوى مركز التكوين في القطب المالي.

وفي البداية قدم خوسي ميغل كاراس أوبيدا، مدير التكوين والمواهب ببانكو سانتندير إسبانيا استراتيجية التكوين وتدبير المسار المهني ببانكو سانتندير، من خلال التطرق لمفاتيح النجاح من أجل تطوير جيد للمسار المهني. من ناحية أخرى، تطرق الدكتور فرانسيسكو خافيير مارتنيز غارسيا، المدير العام لمؤسسة UCEIF، لتطور الماستر منذ إطلاقه في إسبانيا منذ 20 سنة ومختلف الفرص التي يتحها في إطار تطور مسار الخريجين. ثم تحدث دانييل فيلي فيرا مدير مشاريع الشركات لمجموعة سانتندير في مداخلته عن الظرفية الماكرو اقتصادية ونموذج أعمال سانتندير وطرق النجاح.

من ناحية أخرى، وعلى غرار الدورات السابقة، تمت دعوة خريجي الدفعات الأولى للماستر في إسبانيا والعاملين بسانتندير وغيرهم ليشاركوا الحضور تجاربهم المهنية، لا سيما من خلال إبراز القيمة المضافة للماستر في تطور المسار المهني.

وتضمنت الفقرات الأخرى زيارة موجهة للقطب المالي لمجموعة سانتندير وجولات في مختلف مصالح البنك (الافتحاص الداخلي، الخزينة والمخاطر) تخللتها مداخلات لرؤساء أقسام البنك.

وحملت هذه الدورة فقرة جديدة في البرنامج قادت طلبة الماستر إلى مقر سيرفانتيس بمدريد، اعتمادا على الشراكة بين مؤسسة التجاري وفابنك مع معهد سيرفانتيس بالدارالبيضاء. وخلال هذه الزيارة المنظمة لهذه البناية التاريخية والمصنفة ضمن تراث المدينة، تمكن الطلبة من زيارة كواليس هذا البنك العريق الذي يحتضن مقر سيرفانتيس.




تابعونا على فيسبوك