الكتاني: الخط الائتماني سيعزز نطاق التزامات المجموعة تجاه المقاولات الصغيرة والمتوسطة

الصحراء المغربية
الجمعة 09 مارس 2018 - 16:08

​أعلن بنك الاستثمار الأوروبي والتجاري وفا بنك عن توقيع خط ائتمان بمبلغ 100 مليون أورو لتعزيز الدعم المقدم للمقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة والمقاولات ذات الحجم المتوسط. وجرت مراسيم التوقيع في الدارالبيضاء بحضور محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك وفلافيا بالانزا، مديرة عمليات القرض في الدول المجاورة لبنك الاستثمار الأوروبي.

وبفضل خط الائتمان الجديد الممنوح بشروط تفضيلية بفضل تصنيف AAA لبنك الاستثمار الأوروبي، سيعزز التجاري وفا بنك قدرته على التدخل لفائدة المقاولات المغربية سواء الصغيرة أو المتوسطة أو ذات الحجم المتوسط، ما يسهل عليها الحصول على تمويل جذاب وملائم لاحتياجاتها، سيما من حيث الآجال الطويلة للسلف. وسيتم إيلاء أهمية خاصة للقطاع الصناعي خصوصا كل ما يتعلق بالتصنيع والخدمات وكذا للتأثير ا لاجتماعي لهذا الخط الائتماني الجديد والذي من شأنه أن يتيح خلق آلاف فرص الشغل.

وبهذه المناسبة، صرح محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك قائلا "نشعر بارتياح كبير إثر التوقيع على هذا الخط الائتماني الجديد البالغ قدره 100 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك راجع لعدة عوامل، أولها، انسجام الرؤى بيننا وبين البنك الأوروبي في مجال دعم ومواكبة المقاولات سواء الصغيرة أو المتوسطة أو ذات الحجم المتوسط. وفي هذا الصدد، أتى هذا الخط الائتماني ليعزز نطاق التزاماتنا التي اتخذناها تجاه المقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات ذات الحجم المتوسط، باعتبارها القلب النابض للاقتصاد المغربي. وثانيا، يجب الإشارة إلى التوجه ذي التأثير الاجتماعي القوي الذي سيسلكه استخدام هذا الخط، وذلك عبر تمويل مشاريع صناعية وخدماتية من شأنها المساهمة في خلق فرص الشغل لاسيما في صفوف الشباب. وأخيرا، لدي يقين راسخ بأن هذا الخط الائتماني سيلبي احتياجات التمويل المعبر عنها في أنشطة المنطقة الحرة الموجهة نحو التصدير على غرار منظومة قطاع السيارات".

وأكدت بدورها فلافيا بلانزا، مديرة عمليات القرض في الدول المجاورة لبنك الاستثمار الأوروبي قائلة "إنه تمويل مهم بالنسبة للاقتصاد المغربي. فالمقاولات هي رافعة مهمة للنمو والشغل، لذا من مسؤوليتنا خلق الظروف المواتية للتمويل والحصول على القرض. ومن خلال هذا الخط الائتماني الجديد المبرم مع التجاري وفابنك، نساهم في دينامية وتنافسية الاقتصاد المغربي. ومن ناحية أخرى، نفتح آفاقا للشغل في وجه الشباب".

وباعتباره أهم الممولين بالمنطقة، رصد بنك الاستثمار الأوروبي مبلغ 1.9 مليار يورو من الاستثمارات في سنة 2017. وتم توجيه ربع هذه الاستثمارات الجديدة لدعم مشاريع فعلية في الميادين الأساسية للاقتصاد المغربي مثل دعم المقاولات وقطاع الابتكار والطاقة والصناعة والنقل والماء والتطهير والسائل والتربية والصحة والسكن الاجتماعي.

ويعد بنك الاستثمار الأوروبي مؤسسة للتمويل طويل الأمد تابعة للاتحاد الأوروبي. تساهم في رأسماله 28 دولة المكونة للاتحاد الأوروبي. في حوض البحر الأبيض المتوسط، يهدف بنك الاستثمار الأوروبي لمساعدة الدول المتوسطية الشريكة في دعم تطورها ونموها. وقد وضع البنك أولويتين في مجال الاستثمار بالجهة، تتمثلان في خلق محيط ملائم للاستثمار وتقديم دعم مؤكد للقطاع الخاص، كما يسعى البنك لتحفيز الحوار بين الشركاء في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر مجموعة التجاري وفابنك أول مجموعة بنكية في المغرب العربي والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا وفاعل مرجعي في المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا. وفضلا عن نشاطها البنكي، تعمل المجموعة، عبر شركاتها التابعة المتخصصة، الخدمات البنكية الخاصة، الاستشارة، التأجير طويل الأمد، خصم الكمبيالات، وغير ذلك.

تشغل المجموعة أزيد من 19754 مستخدما وتدير محفظة تضم 9.1 مليون زبون، كما تتوفر على شبكة التوزيع الأكبر اتساعا في المغرب والأكثر انتشارا في إفريقيا من خلال 4306 فرع، وتعمل المجموعة في 26 دولة من خلال مصارف تتحكم المجموعة في غالبية رساميلها.




تابعونا على فيسبوك