تخصيص 100 ألف دولار للمتألقين في ماراطون الرباط

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 14:50

كشف أيوب المنديلي، المدير التقني الوطني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن 50 عداء أجنبيا أكدوا مشاركتهم في النسخة الرابعة لماراطون الرباط الدولي، المقرر إجراؤه في الرابع من شهر مارس المقبل، موضحا في ندوة صحفية، عقدتها اللجنة المنظمة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الأخيرة حرصت خلالها استقطابها للعدائين الأجانب على التوقيت الشخصي الذي يتوفرون عليه، بغية إنجاح الدورة تقنيا.

إذ يتوفر عدد منهم على أقل من ساعتين وسبعة دقائق، وينتمون إلى كينيا وإثيوبيا وأريتريا وهي دول رائدة في سباقات الماراطون، على رأسهم الأثيوبي بنتايهو أسيفا صاحب توقيت ساعتان وست دقائق و22 جزاء من المائة، ومواطنيه راجي أسيفا وبيلاي أسيفا، والكيني سامسون بارموا في الذكور، والكينية ليديا شيرومي والإثيوبية مولوهابت تسيغا، انسجاما مع أهداف هذه النسخة في تحطيم الرقم القياسي لـ"سباق التسامح"، وهو ما دعا اللجنة المنظمة إلى إجراء تعديل طفيف على المطاف، إذ أصبح مستويا بالكامل، وهو ما سيساعد العدائين على تحسين التوقيت، كما اتخذت جميع التدابير الأمنية من أجل مروره في أحسن الظروف.

وبخصوص العدائين المغاربة، أكد المنديلي، أن ألمعهم سيشاركون في سباق الماراطون ونصف المارطون وسباق 10 كلم على الطريق، إذ يتم إدراجها ضمن البرنامج السنوي للجامعة، وسيكون أول مغربي يدخل خط نهاية السباقات المذكورة بطلا للمغرب.

من جهته، قال محمد غزلان، الكاتب العام للجنة المديرية لجامعة القوى، إن اللجنة المنظمة تسعى خلال نسخة العام الجاري من ماراطون الرباط إلى بلوغ 10 آلاف مشارك، بعدما بلغ عددهم 8 الاف العام الماضي، مشيرا في الندوة، ذاتها أن التظاهرة الرياضية تتطور من موسم لآخر، مضيفا ان الهدف الأساسي يبقى هو الصعود في الترتيب الذي تصدره الجمعية الدولية للماراطون والسباقات على الطريق.

ولم يفت الكاتب العام للجامعة الإشارة إلى أن نسخة هذا العام ستشهد منافسة شرسة من ماراطونات عالمية أخرى، إذ سيشهد الموسم الجاري 11 سباقا دوليا، وهو ما يرفع التحدي أمام ماراطون الرباط لكسب مكانة متميزة بينها، علما ان العدائين المحترفين لا يمكنهم خوض ازيد من سباقي ماراطون في العام الواحد.

 وخصصت الجامعة حوالي 100 ألف دولار كقيمة لمجموع الجوائز المالية التي سيتحصل عليها العداؤون المحتلون للمراكز الأولى، إذ سيتحصل صاحب المركز الأول ذكورا وإناثا في الماراثون على منحة 12 ألف دولار، و9 ألاف دولار للوصيف و6 ألاف دولار للمحتل للمركز الثالث، و3 ألاف دولار للمركز الرابع وألفين دولار للخامس فيما يتسلم صاحب الرتبة السادسة على 1500 دولار، وألف دولار للمركز السابع.

أما في نصف الماراطون فخصصت اللجنة المنظمة 2000 دولار للمركز الأول وألف دولار للمركز الثاني و800 دولار للثالث و700 للرابع و600 للخامس و500 للسادس و400 دولار للمركز السابع، وهي المبالغ ذاتها لسباق نصف ماراثون السيدات.

كما عملت الجامعة على تحفيز العدائين المشاركين بهدف تحقيق أرقام جيدة، اذ خصصت منحة 15000 دولار للعداء الذي سينزل تحت حاجز ساعتين و6 دقائق في ماراثون الرجال وساعتين و25 دقيقة بالنسبة للسيدات.




تابعونا على فيسبوك